ماس: نسعى من وراء قمة برلين لهدنة بين الأطراف المتحاربة في ليبيا

آخر تحديث: الثلاثاء 14 يناير 2020 - 6:49 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

عبر وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، عن تفاؤله بإمكانية التوصل لاتفاق بشأن ليبيا خلال المؤتمر المقرر في برلين الأحد المقبل، بهذا الشأن، قائلا على هامش جلسات الكتلة البرلمانية لحزبه الاشتراكي الديمقراطي اليوم الثلاثاء في برلين: "وصلنا الآن لنقطة نعتقد فيها أننا نستطيع التوصل لمثل هذا الاتفاق مع جميع المشاركين، في مثل هذا المؤتمر".

أضاف ماس: "هذا المؤتمر هو شرط ألا يكون الحل في ليبيا عسكريا، بل سياسيا".

يشار إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعت بالتنسيق مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى قمة دولية بشأن ليبيا الأحد المقبل في برلين.

قال ماس إنه توصل في هذه الأثناء مع جميع المعنيين لنص اتفاق وذلك ضمن "عملية برلين" بشأن الصراع الليبي، و "نعتزم مناقشة هذا النص مرة أخرى مع جميع المشاركين في هذا المؤتمر، وإقراره، إذا نجحنا في ذلك".

ورأى وزير الخارجية الألماني أن مثل هذا الاتفاق "يحقق شرط أن يصبح طرفا الحرب الأهلية في ليبيا، على المدى المتوسط والبعيد، غير قادرين على القيام بهذا الصراع العسكري"، وبدلا من ذلك ستبدأ عملية سياسية بإشراف الأمم المتحدة.

وكان تعليق ماس متحفظا على النهاية غير الناجحة للمحادثات في موسكو بشأن وقف إطلاق النار في ليبيا، حيث اكتفى بالقول إن وقف إطلاق النار مفيد بالتأكيد، ولكن مؤتمر يوم الأحد و"عملية برلين" برمتها" يراد منها أن تتفق الدول ذات النفوذ في ليبيا على ألا تقدم دعما عسكريا للأطراف المتحاربة، مستقبلا، والتوصل على هذا الأساس إلى حظر تزويد أي من الطرفين في ليبيا بالسلاح، وبذلك تحقيق وقف لإطلاق النار، "لذلك فإن المفاوضات التي تمت تحت إشراف الجانب الروسي والتركي كانت مفيدة بالتأكيد.. ولكن "عملية برلين" تتجاوز ذلك بكثير".

وتشهد ليبيا منذ شهر نيسان/ابريل العام الماضي قتالا بين قوات حكومة الوفاق المدعومة دوليا وما يسمى بالجيش الوطني الليبي الذي للسيطرة على دخول العاصمة الليبية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved