زايد تدافع عن نفسها أمام النواب.. وتخاطب الحسيني: كل مواطني بولاق حصلوا على خدمات صحية بالمجان

آخر تحديث: الثلاثاء 14 يناير 2020 - 4:07 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين وإسماعيل الأشول وأحمد عويس

قالت وزيرة الصحة هالة زايد، خلال الجلسة العامة للبرلمان في ردها على الاستجواب المقدم ضدها من النائب محمد الحسيني، "إن 100% من أهالي بولاق من أصغر طفل لأكبر مسن، استفادوا من خدمات صحية، وجرى علاجهم بالمجان، وقضينا على قوائم الانتظار في الجراحات الدقيقة، نحن بصدد تطوير الخدمة الصحية، ومبادرتنا لا تتوقف".

وأوضحت وزيرة الصحة، خلال كلمتها في الجلسة العامة، "هناك مرحلية في استخدام 150 مليون لتطوير مستشفى بولاق، في شكل إدخال خدمات عاجلة، بعدها سيتم استئناف الإمدادات المالية، وقد استلمنا مبنى عليه نزاع قضائي منذ 17 عاما، وقد اشترينا 100 مصعد لتوزيعها على المستشفيات التي تحتاج ذلك بشكل ماس، ووجهنا 6 مصاعد لمستشفى بولاق سيتم الانتهاء من تركيبهم في العام 2021".

واعترفت الوزيرة بأن هناك نفايات خطيرة وغير خطيرة، مردفة: "أتممنا عقد عمل مع المحافظة والمحليات لإزالتها، وهناك بعض التحديات في العقد ولكن مستمرون في المتابعة، وسنضع شروط أكثر صرامة لضمان التنفيذ".

وفيما يخص القوى البشرية، قالت زايد:" هناك 248 طبيبا بشريا وتمريض، بخلاف الفنيين والعاملين، وهو عدد كافي وفقا للمعايير الدولية، ولكننا مرحليا سنحرص على زيادة العدد في المستشفى"، مضيفة: "المستشفى في موقع استراتيجي، ولكن أريد أن أطمأن النائب الحسيني وأقول له: 100% من أهالي الدائرة من أصغر طفل لأكبر مسن، حصل على خدمات صحية".

وتابعت الوزيرة: "العام القادم سيشهد طفرة في المبادرات الصحية، وخلال العام الحالي سيكون هناك مبادرة رئاسية للسيدات الحوامل، لمنع انتقال الأمراض للأطفال، وخلال أيام قليلة سنبدأ حملة للكشف المبكر عن اعتلال الكلى، لمنع الفشل الكلوي في مصر، وأي احتمالية للفشل الكلوي، سنتصدى لها من الآن، ولدينا ماكينات تضمن تغطية 100% من الماكينات المتهالكة المتعلقة بالكلى وغسيلها".

واستطردت: "تباعا المستشفيات ستدخل في التأمين الصحي الشامل، هناك 5 محافظات قادمة بعد بورسعيد، وقد سجلنا 2 مليون مواطن بأسرهم في التأمين الصحي الشامل، وواجب عليا للتاريخ أثمن القانون الذي صدر في الفصل التشريعي الحالي".

وقالت الوزيرة: "أنا لا أجلس في المكتب، أنا دخلت نجوع وكفور، أتحدى أن يكون دخلها أحد، واشتغلت بإيدي في كل مكان".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved