شرطة هونج كونج تعتقل 11 شخصا يشتبه في مساعدتهم نشطاء على الفرار لتايوان

آخر تحديث: الخميس 14 يناير 2021 - 3:14 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

اعتقلت شرطة هونج كونج 11 شخصا للاشتباه في مساعدتهم نشطاء مؤيدين للديمقراطية حاولوا الفرار إلى تايوان في أغسطس الماضي.

وذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست أن هناك محاميا يدعى ونج كوك-تونج، 72 عامًا، من الحزب الديمقراطي بين الأشخاص الـ11 الذين اعتقلوا والذي أعلن اعتقاله على مواقع التواصل الاجتماعي.

واتهمتهم السلطات بمساعدة 12 من سكان هونج كونج الذين حاولوا الفرار إلى تايوان على متن زورق لكن تم احتجازهم من جانب شرطة شنتشن البحرية في جنوب الصين.

وحُكم على عشرة من المجموعة بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في الصين، أما الاثنان المتبقيان، وهما قاصران، فتم تسليمهما إلى شرطة هونج كونج.

وجذبت القضية اهتماما دوليا واسعا، فيما تم منع عائلاتهم من الحق في تعيين محاميهم أو رؤية هؤلاء المحتجزين.

ودعا نشطاء بارزون مثل جوشوا وونج الذي يقضي حاليا حكما بالسجن أكثر من عام لدوره في تظاهرات غير مرخصة في يونيو 2019، للإفراج عنهم.

وتبحث الشرطة عن شركاء محتملين لهؤلاء الأشخاص منذ أغسطس 2020.

وفي أكتوبر ألقت الشرطة القبض على تسعة أشخاص بما في ذلك المساعدين السابقين لثلاثة نواب سابقين، للاشتباه في مساعدتهم النشطاء الـ12 على الفرار.

ودخل قانون الأمن الوطني حيز التنفيذ في 30 يونيو العام الماضي، قبل يوم من الذكرى السنوية الـ23 لمراسم تسليم الإقليم من الحكم البريطاني للصين.

وفرضت بكين القانون الذي يستهدف التصدي للانفصال والنشاط الهدام والتواطؤ مع القوات الأجنبية والإرهاب، بحسب الحكومة، لقمع أقلية من منتهكي القوانين، ولكن قضى بفاعلية على كل الأصوات المعارضة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved