الوطنية للصحافة تقرر إنشاء مركزين تابعين لها لتدريب الصحفيين والقيادات الإدارية بالمؤسسات القومية

آخر تحديث: الجمعة 14 فبراير 2020 - 6:18 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

قررت الهيئة الوطنية للصحافة إنشاء مركز تابع لها لتدريب الصحفيين بالمؤسسات الصحفية القومية على المحتوى التحريري.

وكلفت الهيئة سامح عبد الله نائب رئيس تحرير الأهرام بالإشراف على المركز، وتقديم مشروع الدورات المقترحة لإقراره وبدء العمل به، على أن تكون الأولوية لدورات الصحافة الإلكترونية والثورة الرقمية.

كما كلفت الهيئة الدكتور محمد توفيق العضو بها، بالإعداد والإشراف على مركز لتدريب القيادات الإدارية على الأمور المحاسبية والمالية وإدارة المؤسسات وإصلاح هياكلها التمويلية.

جاء ذلك، بحسب بيان أصدرته الهيئة اليوم الجمعة، خلال لقاء رئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم جبر بعمداء وأساتذة كليات الإعلام وكبار الكتاب والمفكرين. واستمر اللقاء لأربع ساعات شهدت شرح خطة الهيئة الوطنية لإصلاح المؤسسات الصحفية القومية والنهوض بها.

واتفق الحاضرون على ضرورة الإسراع بتنفيذ الخطة المقدمة من الهيئة، وفي صدارتها الاستغلال الأمثل للأصول، والقيام بمشروعات استثمارية مشركة بين المؤسسات تمكنها من الاستمرار في أداء رسالتها، والاعتماد على الذات وتقليل الاعتماد على الدعم الحكومي.

وأكد رئيس الهيئة أنه لا تراجع عن تنفيذ الخطة، قائلا إن الهيئة عقدت حتى الآن 6 اجتماعات، مع مختلف الفئات المهتمة بالقضية من شباب المهنة وشيوخها، للاستفادة مما يطرحونه من آراء وأفكار تساعد في أداء هذه المهمة الصعبة، وإن هذه اللقاءات مستمرة في الفترة القادمة.

وأكد الحاضرون ضرورة إيجاد حلول عاجلة لمشاكل الديون، خاصة التأمينات والمتوارثة منذ نشأة الصحافة، والخلل الكبير بين الإيرادات والنفقات، والتدهور الشديد في المحتوى التحريري، الأمر الذي يؤدي إلى استمرار العزوف عن شراء الصحف الورقية.

وطلب رئيس الهيئة من الحاضرين تقديم أوراق ودراسات بشأن مواصفات وشروط اختيار رؤساء مجالس الإدارة ورؤساء التحرير؛ تمهيداً لطرحها لنقاش عام بين الصحفيين، للاتفاق عليها في شكلها النهائي وإقرارها من الهيئة والعمل بها ابتداء من التغيرات القادمة.

ضم الحضور كلا من الكاتب الصحفي الكبير جلال دويدار، والكاتب الصحفي محمد حسن البنا رئيس تحرير الأخبار الأسبق، والمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس مجلس ادارة روز اليوسف، وأحمد باشا رئيس تحرير جريدة روز اليوسف، والدكتورة هالة مصطفى رئيس تحرير مجلة الديمقراطية، والدكتور مرعي مدكور عميد كلية الإعلام جامعة 6 أكتوبر، والدكتور محمد بسيوني الأستاذ بكلية الاعلام جامعة القاهرة، والأستاذ سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين، والدكتورة مي محمود المدرس المساعد بأكاديمية أخبار اليوم، والأستاذ خالد ميري رئيس تحرير الأخبار، والأستاذ علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام، وسامح عبدالله نائب رئيس تحرير الأهرام، والكاتب الصحفي مرسي عطا الله، والكاتب الصحفي أسامة الغزالي حرب، والكاتب الصحفي أسامة سرايا، وعبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام، وياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، وعماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved