فيديو.. نقيب المأذونين: 88% من حالات الطلاق في مصر خلال عام 2021 كانت خُلعا

آخر تحديث: الإثنين 14 فبراير 2022 - 10:32 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الشيخ إسلام عامر، نقيب المأذونين، إن 88% من حالات الطلاق في مصر خلال عام 2021 كانت خُلعًا، وفقًا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، منوهًا إلى أن تسجيل قرابة ربع مليون حالة طلاق العام الماضي نسبة كبيرة جدًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الاثنين، أن الجهاز التنفيذي عليه الالتفات لحالات السيدات المطلقات على الورق ويعيشون بعقد زواج عرفي مع أزواجهم؛ لأنها تحسب ضمن نسبة الطلاق في مصر.

وأرجع ارتفاع نسبة الطلاق إلى تسبب كل من الرجل والمرأة في فشل العلاقة الزوجية والأسرية، مشددًا على أهمية التريث قبل اتخاذ هذا القرار، وهو ما يجعل نسبة حالات الطلاق والخلع والطلاق للضرر في القرى أقل من المدن.

وأشار نقيب المأذونين، إلى أن محاولة التوفيق بين الطرفين، من المهام الأساسية والاجتماعية للمأذون، متابعًا: «في القرى والريف نسير وفقًا للأصول ونجمع الأب والخال والعم أكثر من مرة قبل حدوث حالات الطلاق محاولة لتدارك المشكلة».

ونوه إلى أن غياب الدور الاجتماعي للمأذون يؤدي إلى ارتفاع نسبة الطلاق في مصر إلى 40%، مؤكدًا أن تواجد المأذون في قريته بصفة مستديمة والعلاقة التي يكونها مع المواطنين يؤدي إلى الحد من عملية الطلاق.

وذكر أن نسبة الطلاق بين الشباب ما بين 20 إلى 30 عامًا عالية، معقبًا: «أحمل المسؤولية على الأهل لأن أولياء الأمور هم من جهزوا، لو الشاب تعب وشقي عشان يؤسس أسرة هيتمسك ببيته وأولاده، لكنه بيرمي دي عشان يجيب تانية الصبحية، وزيادة النسبة ترجع أيضا إلى سوء الاختيار وعدم توافق الطباع بين الطرفين».


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved