تقرير – صراع القوى العظمى كرويا .. إنجلترا ترد «الصاع صاعين» لألمانيا بدوري الأبطال

آخر تحديث: الجمعة 15 مارس 2019 - 12:05 ص بتوقيت القاهرة

شهدت منافسات دوري أبطال أوروبا في نسختها الـ64، نجاح فرق إنجلترا في إقصاء نظيرتها الألمانية، في واقعة ليست الأولى في الساحات الأوروبية فأكمل ليفربول المسيرة الناجحة للفرق الإنجليزية في التأهل للدور ربع النهائي من دوري الأبطال بعد إقصائه بايرن ميونيخ الألماني أخر الفرق الألمانية في البطولة بالفوز 3-1 في مجموع المباراتين لينضم الريدز لمانشستر سيتي الفائز على شالكة بنتيجة 10-2 وتوتنهام الذي تغلب على بورسيا دورتموند بنتيجة 4-0.

وترصد الشروق أبرز الفرق من دولة نجحت في إقصاء فرق من دولة أخرى خلال العقود الماضية.

موسم 1999/2000

استطاع كل من ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان في الفوز على مانشستر يونايتد وتشيلسي الإنجليزيان في دور ربع النهائي من الشامبيونزليج، حيث فاز الملكي على الشاطين بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين بعد أن جائت نتيجة مباراة الذهاب بالتعادل السلبي.

وتأهل برشلونة إلى نصف نهائي البطولة بعد أن تخطى تشيلسي بنتيجة 6-4 في المباراة التي دخلت للأشواط الإضافية، فمباراة الذهاب إنتهت بفوز البلوز بنتيجة 3-1 على ملعب ستامفورد بيردج، وهي نفس نتيجة مباراة الإياب التي أقيمت على ملعب الكامب نو، وحسمها أبناء إقليم كاتالونيا بالأشواط الإضافية.


موسم 2002/2003

تخطت فرق يوفنتوس وإنتر ميلان الإيطاليين عقبة كل من برشلونة وفالنسيا الإسبانيين بدور ربع النهائي، فالسيدة العجوز فازت على برشلونة بنتيجة 3-2، في مجموع المباراتين، فالذهاب الذي أقيم على ملعب ديلي ألبي (ملعب اليوفي القديم)، إنتهى بنتيجة 1-1، فيما جاءت نتيجة مباراة الإياب بفوز اليوفي بنتيجة 2-1.

و تأهل إنتر ميلان على حساب فالنسيا على الرغم من التعادل بنتيجة 2-2 في مجموع المباراتين بعد أن انتهت مباراة الذهاب بنتيجة 1-0 للإنتر فيما فاز فالنسيا بمباراة الإياب بنتيجة 2-1، واستفاد الإنتر من قانون التسجيل خارج الديار.

موسم 2006/2007

تأهل كل من ميلان ويوفنتوس الإيطاليين للدور ربع النهائي من البطولة بعد تغلبهم على بايرن ميونيخ وفيدرر بريمن الألمانيين، ففاز ميلان على بايرن ميونيخ بنتيجة 5-2 بمجموع المباراتين بعد أن انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بالتعادل الإيجابي 1-1 على ملعب سان باولو فيما انتهت مباراة الإياب بفوز ميلان بنتيجة 4-1 على ملعب أليانز أرينا.

وفشل فيدر بريمن في تخطي عقبة اليوفي على الرغم من الفوز بمباراة الذهاب بنتيجة 3-2 على ملعب فيسر ستاديوم ولكن تلقى الهزيمة في مباراة الإياب على ملعب ديلي ألبي بنتيجة 2-1 ليصبح أجمالي التعادل 4-4، ليتأهل اليوفي للدور المقبل بعد أن استفاد من تسجيل هدفين خارج أرضه.

 

 موسم 2007/2008

أسفرت قرعة دور الـ16 من دوري الأبطال على مواجهة كل من ليفربول وأرسنال الإنجليزيان أمام الإنتر وميلان الإيطاليين ونجح الفريقين الإنجليزين في الفوز على الإيطاليين فتغلب ليفربول على الإنتر بنتيجة 3-0 بمجموع المباراتين بينما فاز على أرسنال على ميلان بنتيجة 2-0 في مجموع المباراتين.

 موسم 2008/2009

فشلت الفرق الإيطالية (إنتر – روما – يوفنتوس) في بلوغ ربع النهائي من الشامبيونزليج بعد الخسارة أمام الفرق الإنجليزية ( مانشستر يوناتيد – تشيلسي – أرسنال )، فحقق يونايتد الفوز على روما بركلات الترجيح بعد التعادل في مجموع المباراتين بنتيجة 1-1، فيما فاز اليونايتد على الإنتر بنتيجة 2-0 في مجموع المباراتين، بينما تغلب تشيلسي على يوفنتوس بنتيجة 3-2.

 موسم 2014/2015

استطاع باريس سان جيرمان وموناكو الفرنسيين في الفوز على تشيلسي وأرسنال الإنجليزيين بالتأهل لدور ربع النهائي من البطولة بعد أن تغلب باريس سان جيرمان على تشيلسي رغم التعادل بنتيجة 3-3 في مجموع المباراتين حيث استغل سان جيرمان قانون الأهداف خارج الديار فكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل 1-1 على ملعب حديقة الأمراء، وإنتهى لقاء الإياب الذي أقُيم على ملعب ستامفورد بيردج بنتيجة 2-2.

وتأهل موناكو على حساب أرسنال على الرغم من إنتهاء مجموع المباراتين بنتيجة 3-3 حيث انتهت مباراة الذهاب على ملعب الإمارات بفوز موناكو 3-1، فيما فاز أرسنال في مباراة الإياب على ملعب لويس الثاني بنتيجة 2-0 ولكن موناكو تأهل بفضل قانون الهدف خارج الديار.

موسم 2017/2018

تأهل برشلونة وإشبيلية الإسبانيين إلى ربع نهائي أبطال أوروبا بعد تغلبهم على كل من تشيلسي ومانشستر يونايتد الإنجليزيين.

فتغلب برشلونة على تشيلسي بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين حيث انتهت مباراة الذهاب على ملعب ستامفورد بيردج بالتعادل 1-1 وفي مباراة العودة استطاع الفريق الكتالوني في التغلب على البلوز على ملعب الكامب نو بثلاثية نظيفة.

وفاز إشبيلية على مانشستر يونايتد بنتيجة 2-1 بمجموع المباراتين حيث سيطر التعادل السلبي بين الفريقين في مباراة الذهاب على ملعب رامون سانشيز بيزخوان واستطاع الفريق الأندلسي تحقيق الفوز في مباراة الإياب على اليونايتد بنتيجة 2-1 والتي جمعتهما على ملعب أولد ترافورد.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved