تعرف على معمل تكرير «مسطرد».. درة تاج مشروعات شركة القلعة

آخر تحديث: الإثنين 14 مايو 2018 - 10:39 م بتوقيت القاهرة

هذا المعمل ــ الذى تساهم فيه القلعة بحصة 17% بالشراكة مع وزارة البترول ومستثمرين أجانب ــ هو درة تاج مشروعات القلعة الحالية، وهو الصرح الذى يجعل أحمد هيكل يشعر بالراحة حينما يزوره كلما شعر بضغوط الحياة. فى هذا المشروع الذى يستحق بجد وصف القومى والاستراتيجى تم استثمار ٤٫٣ مليار دولار، وحينما يتم بدء تشغيله تجريبيا فى نوفمبر المقبل فإنه سيوفر لمصر ١٤٪ مما نستورده من مواد بترولية من الخارج أهمها السولار. المعمل أو المصنع العملاق يتكون من ٤ وحدات أو مناطق أساسية وبه أطول شعلة طولها ١٢٥ مترا، الوحدة الأولى هى لإنتاج الفحم البترولى، ووحدة إنتاج الكبريت حيث تدخله فى صناعات مختلفة بدلا من تحوله إلى مادة ملوثة للبيئة.

وهناك وحدة لمعالجة المياه، ووحدة الكونترول التى تتحكم فى ادارة كامل المعمل بحيث يعمل بصورة آلية ومنتظمة سواء من حيث الأمان والسلامة أو التيار الكهربائى.

المعمل يوفر نحو ثلاثة مليارات دولار كنا ندفعها لاستيراد مواد ومنتجات بترولية، أما ما يوفره كمبلغ صافى فإنه يصل إلى ٤٠٠ مليون دولار.

فى هذا المعمل نحو دورين تحت الأرض عبارة عن غابة من الأسلاك والكابلات. ومنظومة متكاملة من الكفاءات الفنية والإدارية التى ستجعل هذا المعمل يتحول إلى علامة مميزة على إمكانية نجاح المصريين فى إقامة مشروع عملاق واستراتيجى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved