بنوك محلية تدرس ترتيب قرض بقيمة 20 مليار جنيه لصالح تحالف «الديدى جروب ــ جاما»

آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 5:23 م بتوقيت القاهرة

 عفاف عمار:

مصادر: البنوك تقوم بتوفير القرض بالعملة المحلية لتمويل مشروع القطار الكهربائى «غرب بورسعيد ــ أبوقير»
يتواصل تحالف «الديدى جروب ــ جاما» مع عدة بنوك محلية للمساهمة فى ترتيب قرض مشترك بقيمة تصل إلى 20 مليار جنيه لتمويل مشروع القطار الكهربائى «غرب بورسعيد ــ أبوقير».
وقالت مصادر مطلعة لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن القرض الجارى التفاوض بشأنه ستقوم البنوك المحلية بتدبيره بالعملة المحلية بما يعادل المليار دولار و200 مليون دولار، وذلك بضمانة من وزارة المالية، وذلك بعد التراجع عن خطة التحالف للاقتراض بالعملة الصعبة من الخارج.
ومن المتوقع وفقا للمصادر أن يتولى إدارة القرض المشترك بنوك حكومية كبرى والتى تعكف حاليا على دراسة المشروع والتكاليف الاستثمارية وفقا للمتغيرات الاقتصادية الحالية وعلى رأسها سعر الصرف.
ووقع تحالف الديدى جروب وجاما للإنشاءات على مذكرة تفاهم مع وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق قبل عام بشأن دراسة تنفيذ المشروع، التى يمتد بين ميناءى غرب بورسعيد حتى أبوقير فى الإسكندرية، بطول 250 كم بتكلفة مبدئية 6 مليارات دولار، سيتم تمويل المشروع بنظام حق الانتفاع من خلال التحالف.
يعمل المشروع على ربط موانئ شرق التفريعة بورسعيد دمياط البحرى أبو قير بالميناء الجاف المقرر إنشاؤه بمدينة دمياط الجديدة، وربطه مع شبكة السكك الحديدية القائمة بمدن القناة (السويس الإسماعيلية بورسعيد).
ووفقا لهيئة الأنفاق، يساهم المشروع فى تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بالطريق الساحلى الدولى وسيكون له مردود إيجابى على النشاط الاقتصادى والتجارى بالمدن والمناطق الصناعية والموانئ التى يربط بها، إذ يساعد فى حركة الصادرات والواردات وكذلك فى طرح المنتجات بالسوق المحلية.
وتنفذ وزارة النقل فى الوقت الراهن، شبكة قطارات كهربائية سريعة مكونة من 3 خطوط بإجمالى أطوال تصل إلى 2000 كم، الخط الأول من «العين السخنة ــ مطروح» بطول 660 كم، والثانى: «6 أكتوبر ــ أسوان» بطول 925 كم، والأخير «الغردقة ــ سفاجا ــ قنا ــ الأقصر» بواقع 415 كيلومترا.
كان مجلس النواب وافق فى ديسمبر 2020 على اتفاقية تسهيل قرض بقيمة 1.88 مليار يورو بين الهيئة القومية للانفاق، وجى بى مورجان يوروب ليمتد وبنك جى بى مورجان تشيس إن إيه فرع لندن ومؤسسات مالية أخرى، لتمويل مشروع قطار المونوريل العاصمة الإدارية الجديدة الذى يبدأ من حى مدينة نصر إلى العاصمة الإدارية الجديدة وقطار المونوريل مدينة 6 أكتوبر والذى يبدأ من مدينة 6 أكتوبر إلى القاهرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved