رئيسة القومي لحقوق الإنسان: نتطلع أن يشمل العفو الرئاسي سجناء الرأي خاصة الشباب

آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 9:55 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال


قالت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الحوار الوطني، مهمة ويجب التوقف أمامها، مشددة على أهمية الاستعداد لها والاستفادة منها أكبر قدر ممكن.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء السبت، أن الظرف الدولي والإقليمي ضاغط، لافتة إلى أهمية النظر إلى دعوة الرئيس للحوار الوطني، في إطار المبادرات الرئاسية السابقة ومنها الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وذكرت أن «الدعوة إلى الحوار مهمة في توقيت حرج، يمر خلالها العالم بأزمة»، مستشهدة باستعداد بريطانيا وألمانيا للأزمة بشكل مختلف؛ نتيجة الحرب في أوكرانيا وتداعياتها الاقتصادية على الجميع.

ولفتت رئيس القومي لحقوق الإنسان، إلى «وجود خيط يربط مبادرات الرئيس في مجال تعزيز حقوق الإنسان، يضع مصر والجمهورية الجديدة على مشارف حقبة جديدة؛ لإنفاذ حقوق الإنسان»، مؤكدة أن الحوار يشمل السياسة والاقتصاد والثقافة.

ووصفت الحوار بأنه «أسلوب حياة يجب وضع أسس له»، متابعة: «الرئيس كان واضحًا ومختصرًا في تصريحاته التي قال فيها إن الحوار وطني دون استثناء أو إقصاء، فهي دعوة للحوار مع الجميع».

وأشارت إلى عدم خوفها من الاختلاف؛ لأن قوة مصر تتمثل في التعددية والاختلاف، مختتمة: «أكثر قضية تشغل مصر ونريد نقلة فيها هي حرية الرأي، ونتطلع أن يشمل العفو الرئاسي سجناء الرأي خاصة من الشباب، الذي لا يقوم بالعنف أو يروج للفتنة وخطاب الكراهية».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved