وزير الري: الوزارة تشارك بشكل محوري في أعمال المبادرة الرئاسية حياة كريمة

آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 11:54 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، أن الوزارة تشارك بشكل محوري في أعمال المبادرة الرئاسية "حياه كريمة"، والتي تهدف لتحقيق التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجا، والتخفيف عن كاهل المواطنين بهذه المناطق، وتوفير فرص العمل، من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التي من شأنها ضمان حياة كريمة للمواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية، والارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة، وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى، لاستعراض موقف المشروعات المائية الجاري تنفيذها، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وقال عبد العاطي إن أجهزة وزارة الموارد المائية والري تنفذ مشروعات لتأهيل الترع والحماية من أخطار السيول وحماية جوانب نهر النيل وتشغيل الآبار الجوفية بالطاقة الشمسية بـ 195 مشروعا حتى الآن في 54 مركزا من مراكز المرحلة الأولى لمبادرة "حياة كريمة" في نطاق 20 محافظة من محافظات الجمهورية، وبتكلفة تصل إلى حوالي 9.9 مليار جنيه.

وأضاف أن أطوال الترع التي تم تأهيلها بمراكز "حياة كريمة" بلغت حوالي 2058 كيلومترا.. مشيرا إلى أنه جاري العمل في ترع بأطوال تصل إلى 1892 كيلومترا؛ ليصل بذلك إجمالي أطوال التأهيل بمركز "حياة كريمة" إلى 3950 كيلومترا.

وأوضح عبد العاطي أن وزارة الري انتهت من تنفيذ 4 عمليات للحماية من أخطار السيول بمحافظات المنيا وأسوان والجيزة، تشتمل على إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة، كما تم الانتهاء من تشغيل 8 آبار جوفية بالطاقة الشمسية بالفرافرة في محافظة الوادي الجديد، وتنفيذ أعمال حماية لجوانب نهر النيل بطول 420 مترا بمركزي ملوي ودير مواس في محافظة المنيا.

وأشار إلى أن وزارة الري قامت بتدبير 100 قطعة من الأراضي من منافع الري بمساحة تجاوز 169 ألف متر مربع بمحافظات: أسيوط والمنيا والدقهلية والبحيرة والمنوفية وسوهاج والأقصر وقنا، لإقامة مشروعات خدمية في إطار المبادرة مثل (مراكز شباب - محطات رفع - محطات معالجة - مدارس - وحدات صحية - نقاط إسعاف - نقاط شرطة - مطافئ - مجمعات خدمية ومكاتب بريد - مواقف).

وأضاف أنه تتم متابعة مؤشرات التقدم في تنفيذ مشروعات وزارة الموارد المائية والري داخل المبادرة من خلال منصة رقمية تفاعلية تتيح لمتخذ القرار استعراض المؤشرات المختلفة لمعدلات الإنجاز في المشروعات على مستوى المحافظات والمراكز المختلفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved