وزير التنمية المحلية: نسعى للاستفادة من التجارب والخبرات الدولية في مجال المخلفات الصلبة

آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 11:32 ص بتوقيت القاهرة

شريف حربي

"شعراوي": رغبة الحكومة على أن تكون مصر بوابة لنقل الخبرات والاستثمارات إلى الدول الأفريقية
أكد وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، سعي الحكومة للاستفادة من أحدث التكنولوجيات والتجارب والخبرات الدولية في مجال إدارة المخلفات.

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ المنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية في المحافظات المصرية.

وأشار شعراوي، خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المخلفات، والذي عقد في مركز المؤتمر الدولي بمدينة "لاس فيجاس"، بالولايات المتحدة الأمريكية نهاية الأسبوع الماضي.

وضم الوفد المرافق للوزير رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، وعدد من قيادات الوزارة، إلى أن المشاركة المصرية في فعاليات وورش عمل المؤتمر والمعرض تضمنت الوقوف على آخر ما وصلت إليه دول العالم في هذا المجال.

وشارك في المؤتمر والمعرض عدد من المستثمرين ورواد الأعمال والمراكز البحثية والجهات الحكومية العاملة في مجال منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات بمختلف أنواعها من جميع دول العالم، فضلًا عن ممثلي شركات القطاع الخاص في مجال المخلفات بمصر.

وأضاف، أنه تم خلال المؤتمر والمعرض مناقشة عدد من الموضوعات والملفات المهمة من جانب المشاركين منها الإدارة الخاصة بالمخلفات من منظور اقتصادي، وتدوير الملخفات الخاصة بالطعام والأنواع المخلتفة للأغذية وتدوير البلاستيك والابتكارات في صناعة "الكومبوست"، وإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة من المخلفات واستخدام وسائل التواصل في توعية المواطنين لتغيير سلوكهم في هذا المجال.

وأوضح أنه تم الاطلاع على آخر المستجدات في ملف الحد من التغيرات المناخية السلبية والانبعاثات الخاصة بالمخلفات بمختلف أنواعها في إطار اهتمام الدولة خلال الفترة الحالية بالإعداد لمؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ، نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى أحدث الطرق والابتكارات في عملية تدوير المخلفات وحساب التكلفة لها والمدافن الصحية الآمنة.

وأكد أن الوفد المصري شارك في عدد من فعاليات المعرض والذي يتضمن عرض أحدث ما تم التوصل إليه على مستوى العالم فيما يخص المعدات والسيارات والآلات، وخطوط الإنتاج والأدوات التي يتم استخدامها في مجال المخلفات بداية من الجمع ونظافة الشوارع، وإدارة المحطات الوسيطة ومصانع التدوير، والمعالجة وخلايا الدفن الصحي الآمن.

وتفقد وزير التنمية المحلية، خلال الزيارة، مرفق إدارة تدوير المخلفات بمدينة " لاس فيجاس".

واستمع إلى لما يقوم به المرفق من فرز وتدوير مخلفات الزجاج والبلاستيك الورق تمهيدًا لإعادة تصنيعها في المصانع المتخصصة، حيث أشار القائمين على المرفق أنه يستقبل 700 طن يوميًا من مخلفات الورق والزجاج والبلاستيك بكل أنواعها، ويتم فرزها وتجميعها وتعبئتها لتعظيم المخرجات من المخلفات باستخدام أحدث التكنولوجيا الحديثة.

والتقى الوزير مع جوشي، أكبر المطورين في مدينة "لاس فيجاس"، وكذا ممثلي شركة CPG أحد أكبر الشركات العاملة فى مجال تصنيع سيارات جمع القمامة بالشوارع وخطوط معالجة وتدوير كل أنواع المخلفات، وخاصة البلدية منها ولها مشروعات عديدة حول العالم وخاصة بعض الدول العربية.

وأكد أهمية دور القطاع الخاص المصرى فى عمليات التصنيع ونقل التكنولوجيا الحديثة فى مجال المخلفات.

وأشار إلى أهمية إقامة تحالفات وشراكات دولية بين الشركات المصرية العاملة، في هذا المجال ونظيراتها في مختلف دول العالم،

وزار الوزير المعرض الدولي للمخلفات " أكسبو 2022"، وتفقد أجنحة الشركات العارضة ومن بينها شركات أمريكية أوربية واسترالية ونيوزيلدية متخصصة في التكنولوجيا والحلول المتكاملة لإدارة منظومة المخلفات بأنواعها وكذا السيارات والمركبات والمعدات المتخصصة.

وعقد شعراوي، عددًا من اللقاءات خلال الزيارة مع ممثلي كبرى الشركات العاملة في مجال المخلفات من مختلف دول العالم خاصة تحويل المخلفات لطاقة والمصنعة لمعدات خلايات الدفن الصحي الآمن، وأحدث الطرق المتطورة والمتقدمة في تغطية خلال دفن المخلفات باستخدام مادة من الفوم تساعد في عزل الروائح الكريهة.

وأشار إلى أن تلك اللقاءات كانت فرصة لعرض ومناقشة بعض الفرص الاستثمارية في مجال إدارة المخلفات خاصة وما تقوم به مصر من تطوير البنية التحتية للمخلفات بمختلف محافظات الجمهورية وأساليب تشغيلها وإدارتها.

ونوه إلى رغبة الحكومة المصرية بأن تكون مصر هي بوابة لبعض تلك التكنولوجيات والشركات العاملة في مجال المخلفات لنقل تلك الخبرات والاستثمارات إلى الدول الأفريقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved