دراسة بريطانية: غبار الخشب يمكن أن يسبب الإصابة بسرطان الأنف

آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 2:12 ص بتوقيت القاهرة

كشفت دراسة بريطانية، أنَّ غبار الخشب يمكن أن يسبب الإصابة بسرطان الأنف، مشيرة إلى وجود أعراض كثيرة تشير للحالة، بما فيها احتقان الأنف أو الرعاف.

الدراسة التي أعدتها كلية لندن الجامعية، قالت إنّ هناك أسبابًا أخرى تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الأنف، ومنها التدخين وفيروس الورم الحليمي (HPV)، وفقا لصحيفة ديلي إكسبرس البريطانية.

وذكرت الدراسة: «يمكن أن تختلف حالة سرطان الأنف اعتمادًا على مكان وجود السرطان ومدى انتشاره».

ولفتت إلى أنَّ الأعراض الرئيسية لسرطان الأنف تشمل الشعور بانسداد أو احتقان الأنف والشعور بضغط أو ألم خلف الأنف حول الأسنان العلوية، إضافة للرعاف المستمر.

وأوضحت الدراسة أن هناك أعراضًا أخرى بما فيها احتمال وجود تورم أو قرحة داخل الأنف أو في الفم أو في الوجه، ويمكن أن يؤدي سرطان الأنف إلى انخفاض أو فقدان حاسة الشم.

وقد تشمل الأعراض الإضافية صداعًا متكررًا أو ألمًا في منطقة الجيوب الأنفية أو تنميلًا أو وخزًا في الوجه أو ألما في الأسنان وتخلخلها، إلى جانب احتمال وجود ضغط أو ألم في الأذن أو تورم ودموع في العين، ما يؤدي إلى ازدواجية الرؤية.

ونبّهت الدراسة إلى أنه في حال حدوث أي من هذه الأعراض، يجب المسارعة إلى زيارة الطبيب من أجل الاكتشاف المبكر وتحديد العلاج اللازم.

ووفقًا لمركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، تعتبر السجائر من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث السرطان؛ لأنها تحتوي على مادة النتروزامين التي تسبب هذا المرض.

وتشير دراسات صحية إلى أنه كلما طالت مدة تدخين الشخص، يزيد خطر إصابته بسرطان الأنف، وتؤكد أن ثلث سرطانات الأنف مرتبطة بمهن معينة، أكثرها النجارة وصناعة الأحذية.

ويرتبط كذلك التعرض المتكرر لغبار الخشب الصلب وغبار الجلد ومركبات النيكل والراديوم، بزيادة خطر الإصابة بسرطان الأنف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved