نقيب عام الفلاحين: سعر طن الليمون انخفض 60 ألف جنيه في 15 يوما

آخر تحديث: الجمعة 14 يونيو 2019 - 10:30 م بتوقيت القاهرة

السيد علاء

قال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين، إن سعر طن الليمون انخفض من 100 ألف جنيه إلى أربعين ألف جنيه في خلال أسبوعين، لافتا أن سعر كيلو الليمون الآن عند تجار التجزئة يتراوح ما بين 35 إلى 40 جنيها، بعد أن وصل سعره في الأسبوع قبل الماضي إلي 100جنيه منخفضا بنحو 60 ألف جنيه للطن، وأن سعره اليوم بالمزارع لا يتجاوز الكيلو 20 جنيها.

ولفت إلى أن هذا الانخفاض نتيجة لامتناع المواطنين عن الشراء بالاسعار المرتفعة، واتجاهم لتخفيض شراء كميات الليمون باستخدام البدائل الموجودة، كالليمون الإيطالي أو الخل، إضافة إلى الجهود الكبيرة للحملات الرقابية؛ لمنع استغلال قلة الليمون المعروض بالاحتكار، ورفع الأسعار بصورة مغال فيها، وعرض الليمون بأسعار معقولة في منافذ وزارتي الزراعة والتموين مع بدء المزارعين في تصويم أشجار الليمون، وزيادة الكميات المعروضة بالأسواق حاليا.

وأضاف عبدالرحمن أنه يتوقع أن يتوالى انخفاض الاسعار حتى يصل الليمون إلى سعره الطبيعي خلال هذا الشهر، مطالبا وزارة الزراعة بالاستفادة من الأزمة، وضرورة تشجيع المزراعين على زراعة أشجار الليمون من خلال توفير الآلات الحديثة لجني الليمون، وتوفير الإرشادات اللازمة لزراعته، والأصناف الحديثة سريعة الإنتاج، مع تطبيق قانون الزراعات التعاقدية؛ لضمان تسويق مربح للمزارعين، وتوفير ثمار الليمون طوال العام منعا لحدوث الأزمات.

وأشار إلى أن موسم جني االليمون مازال في بدايته وسعره الحالي نتيجة لقلة المعروض وانخفاض الأسعار مرهون بخروج الموسم الجديد.

وأوضح أن المزارعين لا يتحكمون في الأسعار، وأن قانون العرض والطلب هو السائد في معظم المنتجات الزراعية مع غياب الحلول الجذرية لتوفير المنتجات الزراعية بكميات وأسعار مناسبة طوال أيام العام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved