«السادات» يطالب السيسي بعدم تطبيق عزل رؤساء الهيئات المستقلة والرقابية

آخر تحديث: الثلاثاء 14 يوليه 2015 - 2:20 م بتوقيت القاهرة

كتب – محمد عنتر:

طالب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بعدم تطبيق آثار القرار بالقانون الأخير رقم 89 لسنة 2015، الذى ينظم لأول مرة حالات إعفاء رئيس الجمهورية لرؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة والجهات الرقابية من مناصبهم، وذلك وفقا للمادة 216 من الدستور.

وقال السادات، في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن "الدستور يتطلب رأي الجهات الرقابية والمستقلة في مشروعات القوانين التي تمس عملهم وهذا لم يتحقق وفقا لإصدار مشروع القانون الأخير، كما أن تعيين رؤساء الهيئات المستقلة والجهات الرقابية يتم عن طريق مجلس النواب وهذا لم يتحقق بعد نظرا لغياب مجلس النواب".

وأشار إلى "غياب حالة الضرورة التي تتطلب إصدار قرار بقانون لتنظيم حالات إعفاء رؤساء الهيئات المستقلة والجهات الرقابية من قبل رئيس الجمهورية، وهذا من شأنه أن يتم الطعن بعدم دستورية القرار بقانون الأخير نظرا لمخالفته العديد من القواعد القانونية والدستورية".

ودعا رئيس حزب الإصلاح والتنمية إلى "عدم تنفيذ أي أثار لهذا القرار بقانون الصادر مؤخرا من قبل رئيس الجمهورية، حتى انعقاد مجلس النواب لمراجعة كافة القرارات بقوانين التي صدرت في غيبة البرلمان، والتي لا تتطلب في الكثير منها حالة الضرورة والاستعجال لصدورها".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved