بالصور.. افتتاح متحف الأديب العالمي نجيب محفوظ

آخر تحديث: الأحد 14 يوليه 2019 - 5:14 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبد المعبود:

افتتح وزيرا الآثار والثقافة، بالنيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، متحف الأديب العالمي نجيب محفوظ، بمبنى تكية أبو الذهب بحي الأزهر.

وفي السياق ذاته، قال جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، إن وزارة الثقافة تقدمت بطلب في عام 2017 لاستغلال مبنى التكية في إقامة متحف للأديب العالمي نجيب محفوظ، وأن الوزارة وافقت في إطار حرصها على استغلال جميع المباني الأثرية المغلقة.

وأوضح أن اختيار تكية أبو الدهب جاء نظرا لقربها من المنزل الذي ولد فيه نجيب محفوظ بحي الجمالية في القاهرة، كما أنه يقع وسط منطقة القاهرة التاريخية التي استوحى منها أغلب شخصيات وأماكن رواياته.

وانتهت وزارة الآثار من أعمال ترميم وصيانة مجموعة محمد بيك أبو الذهب بالكامل والتي تضم السبيل والمسجد والتكية وحوض الدواب، ضمن مشروع ترميم وتطوير المباني الأثرية بالقاهرة التاريخية، وإسناد أعمال تخصيص مبنى التكية لإنجاز مشروع إنشاء المتحف إلى وزارة الثقافة متمثلة في صندوق التنمية الثقافية لتمويل المشروع وتحت اشراف منطقة آثار شمال القاهرة.

وأضاف مصطفى أنه بافتتاح المتحف اليوم سيكون الأديب العالمي نجيب محفوظ ضيفا دائما على تكية أبو الدهب، من خلال معروضات المتحف حيث تم تجهيز غرف التكية ووضع فاترينات عرض تضم مجموعة من روائع الأبحاث والدراسات عن أعماله، والأوسمة والشهادات، وبعض متعلقاته الشخصية.

ويذكر أن تكية أبو الذهب أنشاءها الأمير محمد بك أبو الذهب، عام 1188ه/ 1774م، وهي تقع ضمن مجموعة محمد بك أبو الذهب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved