استرداد ٤٣ ألف فدان زراعى و٤٩٠ ألف متر من أملاك الدولة خلال 5 أيام

آخر تحديث: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 7:56 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد عجاج:

شريف إسماعيل: التقنين أولوية فى عمل اللجنة والإزالة للمتقاعسين عن سداد حق الدولة
أعلنت اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة ومستحقاتها، برئاسة شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إزالة ٣ آلاف حالة تعد على أراضى الدولة فى 5 أيام ضمن الموجة السادسة عشرة لإزالة التعديات على أراضى الدولة.
وشملت الإزالات استرداد نحو ٤٩٠ ألف متر مربع أراضى بناء منها ٩١ ألف متر بالقاهرة و٦٠ ألف متر فى أسوان و٥٥ ألف متر فى قنا و٣٤ ألف متر بالأقصر، كما شملت إزالة التعديات والاسترداد نحو ٤٣ ألف فدان أراضى زراعية منها ٤٠ فدانا بالمنيا وحدها.
وأوضحت اللجنة، فى بيان لها، أمس الثلاثاء، أن الموجة السادسة عشرة التى يتم تنفيذها بتعاون وتنسيق كامل بين لجنة إنفاذ القانون ووزارات الدفاع والداخلية والتنمية المحلية كانت أحد الملفات التى استعرضتها اللجنة العليا خلال اجتماعها برئاسة المهندس شريف إسماعيل، والذى أكد على ضرورة استمرار موجات الإزالة بكل جدية وحسم حتى يتم القضاء تماما على ظاهرة التعدى على أراضى الدولة وتأكيد هيبة الدولة.
كما أكد إسماعيل على أن تكون الأولوية فى الإزالة للحالات التى لم يتم تقديم طلبات تقنين بشأنها أو التى لم تتوافر لها شروط التقنين أو يتقاعس واضعو اليد عليها عن استكمال إجراءات التقنين وسداد حق الدولة.
وشدد مساعد رئيس الجمهورية على ضرورة الإسراع فى إجراءات التقنين وتقديم جميع التسهيلات المقررة لتحقيق ذلك، مشيرا إلى أن التقنين سيظل هو الأولوية فى عمل اللجنة مع التطبيق الحاسم للقانون ضد من يرفضون التقنين.
من جانبه أكد اللواء عبدالله عبدالغنى، رئيس الأمانة الفنية للجنة، أن الاجتماع تناول أيضا متابعة ما تحقق فى ملف تقنين أراضى الدولة بالمحافظات وموقف أراضى طرح النهر، كما أصدرت عددا من القرارات منها استمرار مكاتب ولجان المحافظات فى عمليات التقنين وفقا للشروط التى تم إقرارها واعتمادها من مجلس الوزراء وبما يضمن حق الدولة دون مغالاة على المواطنين.
وأكد تقرير المنظومة الإلكترونية للجنة تسجيل 14 ألف عقد تقنين على مستوى الجمهورية حتى الآن فيما بلغت حالات المعاينة تمهيدا لتقنين 80 ألف معاينة تمهيدا للبدء فى إجراءات تقنينها وفقا للقانون.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved