بالفيديو.. «الخارجية»: عدم حل القضية الفلسطينية سبب توتر المنطقة بأكملها

آخر تحديث: الأحد 14 أغسطس 2016 - 6:43 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن حالة التوتر والصراعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط سببه الرئيسي هو عدم حل القضية الفلسطينية حتى الآن، واستمرار معاناة الشعب الفلسطيني.

وأضاف «أبوزيد»، في برنامج «غرفة الأخبار»، المذاع على «سي بي سي إكسترا»، الأحد، أن ارتباط مصر بالقضية الفلسطينية عضوي وتاريخي ويتصل بالأمن القومي المصري والعربي؛ وبالتالي فسيستمر هذا الارتباط على مر العصور، مؤكدًا أن المرحلة التي تمر بها تلك القضية الآن، حساسة وخطيرة للغاية، لأنها تعاني من الجمود، بالرغم من التحركات الإقليمية وادولية وقرارات مجلس الأمن في هذا الشأن.

وطالب بضرورة تحرك دولي جاد لحل الأزمة، قائلا: «الرؤية التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشهر الماضي خلال افتتاحه محطة كهرباء أسيوط، مهمة للغاية في تحقيق حل عادل وشامل للطرفين، خاصة وأنه تحدث عن ضرورة تحقيق السلام».

وأوضح أن سامح شكري، وزير الخارجية، أجرى عدة اتصالات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، خلال الفترة الماضية، بهدف تشجيعهما على استئناف المفاوضات المتوقفة منذ فترة، قائلا: «القضية معقدة وحلها يتمثل في توافر الإرادة السياسية للحل، وإدراك أهمية السلام لشعوب المنطقة كلها، فضلا عن ضرورة توافر الدعم الإقليمي والدولي لجهود الحل».


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved