وزير الري السوداني يشارك في مفاوضات سد النهضة غدًا بالقاهرة

آخر تحديث: السبت 14 سبتمبر 2019 - 11:16 م بتوقيت القاهرة

ترأس وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس وفد السودان المشارك في مباحثات سد النهضة والتي تستضيفها العاصمة القاهرة غدا وبعد غد الإثنين.

وتتناول المباحثات التي يشارك فيها بجانب السودان مصر وإثيوبيا خيارات الملء الأول وتشغيل السد، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

كان نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية السفير حمدي سند لوزا، أعرب عن عدم ارتياح مصر لطول أمد المفاوضات الخاصة بسد النهضة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى دعا إليه نائب الوزير سفراء الدول الأوروبية المعتمدين لدى القاهرة أول أمس الخميس، لاطلاعهم على آخر مستجدات المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي.

وأوضح نائب وزير الخارجية أن مصر قدمت - للجانب الإثيوبي - طرحاً عادلاً لقواعد ملء وتشغيل السد يحقق أهداف إثيوبيا في توليد الكهرباء من سد النهضة ويحفظ في نفس الوقت مصالح مصر المائية، وهو طرح مبني على المناقشات التي تمت بين البلدين في هذا الشأن وعلى الالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس 2015 بالخرطوم والذي يقضي باتفاق الأطراف الثلاث على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

وأكد أهمية سير المفاوضات بحُسن نية في مناقشة كافة المقترحات، بما فيها الطرح المصري، وأن رفض ذلك يعني الإصرار على فرض رؤية أحادية دون الاكتراث بمصالح الآخرين أو الاهتمام بتجنُّب الأضرار التي ستقع على دولتيّ المصب، بالأخص مصر التي تعتمد على نهر النيل كشريان للحياة للشعب المصري

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved