نقابة الأطباء: الإعداد لميثاق شرف إعلامي لظهور الأطباء في القنوات

آخر تحديث: الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 - 7:53 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

الزيات: يجب تفعيل قانون العقوبات على المدعين الذين يعالجون المرضى عبر وسائل التواصل الاجتماعى

الطاهر: «الصحة» لم تُفعل حتى الآن لجنة مراقبة ومنح التراخيص للمنتجات الطبية قبل الإعلان عنها.. وخاطبنا «الأعلى للإعلام» للاستعلام عن اسم الطبيب وحصوله على تصريح قبل ظهوره تلفزيونيا

قال عضو مجلس النقابة العامة للأطباء إبراهيم الزيات: إن نقيب الأطباء حسين خيرى التقى رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر، وعدد من ممثلى النقابات الطبية الأخرى مؤخرا، بشأن وضع أطر لتنظيم ظهور الأطباء فى البرامج التلفزيونية، وتنظيم مسألة إعلانات المنتجات الطبية.

وأضاف الزيات لـ«الشروق»، أنه من المفترض أن يتم عقد اجتماع آخر الأسبوع المقبل مع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر، وممثلى عدد من النقابات الطبية، يحضره ممثلين عن القنوات الفضائية المختلفة فى مصر؛ للتوافق بشأن وضع الميثاق الإعلامى، وتحديد شروط ظهور الأطباء عبر وسائل الإعلام.

وأشار إلى أن مباحث الإنترنت لها دور كبير فى مكافحة ظاهرة انتشار مدعى مهنة الطب لإيهام المواطنين بالعلاج عبر وسائل التواصل الاجتماعى، مشددا على ضرورة تفعيل قانون العقوبات فى هذا الشأن وليس تغليظ العقوبة.

وقال عضو مجلس النقابة العامة للأطباء إيهاب الطاهر، إن الفترة الماضية شهدت انتشارا كبيرا لأشخاص يدعون علاج بعض الأمراض، خاصة فى بعض المجالات التى يسهل فيها جذب الضحايا من المواطنين مثل مجال التخسيس، والتجميل وعلاج الإدمان، لافتا إلى أن هناك من يدعى أنه طبيب، وينصب على المواطنين، وللأسف يجدون الكثير من الضحايا.

وأضاف الطاهر لـ«الشروق»، أن هذه الظاهرة تمثل خطورة شديدة على المجتمع بأكمله، ولذلك خصصت نقابة الأطباء رابط عبر موقعها الرسمى، يمكن للمواطن الدخول عليه، والتأكد من اسم الطبيب وتخصصه، مشيرا إلى أن النقابة أنشأت لجنة لمتابعة ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعى ووسائل الإعلام فى هذا الشأن، فى محاولة لضبط الأمر، ورصد ما ينشر من جانب مدعى المهنة.

وأكد على أهمية دور المجلس الأعلى للإعلام وتفعيل القوانين الخاصة بإعلانات المنتجات والخدمات الصحية، والذى يلزم وزارة الصحة بتشكيل لجنة تُعرض عليها جميع المنتجات المقرر الإعلان عنها ومنحها الترخيص، لكن حتى الآن لم تُفعل وزارة الصحة هذه اللجنة، مطالبا المجلس الأعلى للإعلام بمخاطبة القنوات الفضائية؛ للتأكد من اسم الطبيب وصفته وتخصصه، وحصوله على تصريح من النقابة، للحديث عن أمر علمى فقط وليس الإعلان عن نفسه.

وذكر الطاهر، أن إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة هى الجهة الوحيدة التى يحق لها التفتيش على المنشآت الصحية للتأكد من حصولها على التراخيص اللازمة، وليس للنقابة دخل فى هذا الأمر، داعيا إلى زيادة حملات المتابعة والرقابة والتفتيش وغلق المنشآت المخالفة.

وأردف: «الأمر يتعلق بالأمن القومى الصحى بمصر، خاصة وأن ترك الأمور بهذا الشكل يجعل الظاهرة تزيد وتنتشر، ونحتاج لتضافر الجميع للحد من تلك الظاهرة، وتوعية المواطنين بشأن آليات التأكد من اسم وتخصصه قبل التعامل معه».

وكتب عضو مجلس نقابة الأطباء السابق هانى مهنا، عبر صفحته على «فيسبوك»، أن أحد الأشخاص ادعى قدرته على علاج عدة أمراض مثل الغدة وغضروف الرقبة، واستخدام خلطة (لتسليك) الشرايين، مقابل تقاضيه كشف بقيمة 300 جنيه، مضيفا: «لنا أن نتخيل كام مريض كان يحتاج إلى عملية قلب مفتوح تركها، وذهب ليتناول خلطة زيوت، وكام مريض كان يحتاج إلى عملية فى فقرات الظهر تركها وذهب».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved