الثروة السمكية: 30 ألف صياد يعملون في بحيرة المنزلة.. وتطويرها كلّف المليارات

آخر تحديث: الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 - 7:47 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال الدكتور صلاح مصيلحي رئيس هيئة الثروة السمكية، إن بحيرة المنزلة تعتبر من أكبر وأهم البحيرات الطبييعية الداخلية في مصر، إذ تُقدَّر مساحتها بـ 250 ألف فدان.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" الذي تُقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، أن البحيرة تنتج قرابة 80 ألف طن من أسماك البلطي والقراميط والعائلة البورية، مشيرًا إلى أن 30 ألف صياد يعملون في البحيرة.

وأوضح أن البحيرة تقع في نطاق أربع محافظات، هي بورسعيد ودمياط والدقهلية والشرقية، وتضم ثلاثة بواغيز، مشيرًا إلى أن البحيرة واجهت الكثير من المعوقات خلال الفترات السابقة، بينها الصيد الجائر وتهريب الزريعة.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه بإيلاء أهمية كبيرة للبحيرات، مؤكدًا أن المنزلة نالت حصة كبيرة من الاهتمام خلال السنوات الماضية.

وأوضح أن تكلفة تطوير بحيرة المنزلة تُقدر بمليارات الجنيهات، لافتًا إلى إجراء عمليات إزالة للتعديات التي كانت وقعت على نطاق البحيرة، بأكثر من 5223 حالة تعدٍ.

وأفاد رئيس الهيئة، بأنه تم تكريك 95 مليون متر مكعب خلال السنوات الثلاث الماضية، مع تطهير وإزالة النباتات والحشائش على مساحة 44 ألف فدان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved