مجلة «الفيلم» تحتفي بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

آخر تحديث: الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:11 ص بتوقيت القاهرة

تحتفي مجلة "الفيلم" التي تصدر عن نادي سينما الجزويت في عددها المقبل بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وتأثيره في صناعة السينما المصرية ومدى تأثيره على الثقافة السينمائية.

ويأتي إصدار العدد التاسع عشر وسط احتفال المجلة بمرور 5 سنوات على تأسيسها، والتي تعد المجلة المطبوعة المتخصصة الوحيدة في السينما وثقافة الصورة، وهي من المجلات البارزة والمؤثرة في الحركة النقدية، خاصة بعد توقف تجارب صحفية مهمة مثل "الفن السابع" للفنان محمود حميدة.

يذكر أن نادي سينما الجزويت يتبع جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة" ويديره الكاتب سامح سامي الذي يرأس تحرير مجلة "الفيلم"، ويرجع كثيرون الفضل إليه في انتشار المجلة وزيادة المحتوى الصحفي والبحثي لها، والنقلة في صدور أعداد خاصة ومهمة عن صناعة السينما وعن قضاياها.

يذكر أن سامح سامي تخرج في قسم الصحافة كلية الإعلام، وعمل صحفيا وهو طالب بالكلية في جرائد "الراية" و"الأهرام" و"القاهرة" ثم "الحياة" الدولية، وعمل في جريدة "وطني" وأسس مع آخرين مركزا للتكوين الصحفي، قبل أن يتفرغ للعمل بجريدة "الشروق"، ويتولى حاليا رئاسة القسم الثقافي فيها.

وفي عام 2016 تولى رئاسة تحرير مجلة "الفيلم"، وفي العام التالي تولى إدارة جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة" التي تضم 4 مدارس تعليمية، وهي مدرسة السينما، وهي أقدم مدرسة مستقلة لتعليم السينما، ومدرسة المسرح الاجتماعي "ناس"، ومدرسة الرسوم المتحركة، ومدرسة العلوم الإنسانية، فضلا عن أنها تضم عدة أنشطة ثقافية وفنية مثل نادي سينما الجزويت، ومسرح ستوديو ناصيبيان ومهرجان الجزويت للفيلم ومدرسة السينما التسجيلية في أسيوط، كما تقام الجمعية على تراث واحد من أهم ستوديوهات السينما في مصر وهو ستوديو ناصيبيان ثاني أقدم استوديو في مصر الذي تأسس عام 1937.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved