سينمائيون من 44 دولة يلتقون بمهرجان الجونة السينمائي مساء اليوم

آخر تحديث: الخميس 14 أكتوبر 2021 - 9:40 ص بتوقيت القاهرة

الجونة - د ب ا

تنطلق مساء اليوم الخميس، الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، التي تقام خلال الفترة من 14 وحتى 22 أكتوبر الجاري، بمشاركة سينمائيين من 44 دولة حول العالم، حيث سيشهد المهرجان هذا العام عروضا لعشرات الأفلام ما بين الطويلة والقصيرة والوثائقية، بينما يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولي بهذه الدورة 10 أفلام.

ويُكرم المهرجان هذا العام، الفنان أحمد السقا، والممثل والمخرج والمنتج الفلسطيني محمد بكري، حيث سيحصلان على جائزة الإنجاز الإبداعي، وهي جائزة تُخصص للسينمائيين الذين ترك عملهم والتزامهم بالسينما، علامة لا تمحى في مجال مسيرتهم الإبداعية.

وبحسب بيان، فإن المهرجان هذا العام يشهد إضافة مسابقة جديدة هي "نجمة الجونة الخضراء" الخاصة بأفلام البيئة والحياة البرية، وما يتعلق بهما من علوم، والأفلام المؤهلة لتلك الجائزة هي: الفيلمان الفرنسيان "أكبر منا" و"حيوان"، والفيلم الألماني الهندي الفنلندي "شياطين خفية"، والفيلم الهولندي "صمت الأمواج"، وفيلم "كوستا برافا"، وهو إنتاج لبناني- فرنسي- إسباني- نرويجي مشترك.

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هذا العام 16 فيلما، ويعرض بمسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 10 أفلام، وأما مسابقة الأفلام القصيرة فيشارك فيها 23 فيلما، وفي برنامج عروض الاختيار الرسمي خارج المسابقة يعرض 20 فيلما، ويتنافس على جوائز مسابقة سينما من أجل الإنسانية 12 فيلما، وتضم قائمة برنامج العرض الخاص ستة أفلام من كل من: المانيا، وبولندا، والدانمارك، وسويسرا، وفرنسا، والنرويج.

• حضور عربي

وبحسب تصريحات لمدير المهرجان، انتشال التميمي، فإن المهرجان يواصل في دورته الخامسة، الاهتمام بالسينما العربية، التي حضرت بقوة طوال الدورات الأربع الماضية، وشهدت تقديم مجموعة من "أفضل الأفلام العربية"، ويستحوذ المهرجان للمرة الخامسة على الجزء الأكبر من الأفلام العربية، حيث سيتم هذا العام -وبحسب التميمي- عرض 5 أفلام روائية عربية طويلة، و3 أفلام وثائقية، و7 أفلام قصيرة، بجانب فيلم واحد خارج المسابقة، و7 أفلام مصرية.

وأشار "التميمي" إلى أن إدارة المهرجان كانت مصرة منذ الدورة الأولى على تقديم برنامج عرض جيد، لافتا إلى أنه بدون برنامج عرض جيد لن يكون هناك مهرجان جيد، وأن هناك إصرار على أن يكون لدى المهرجان العرض الأول لكل فيلم عربي يعرضه، وهو الأمر الذي مثّل مفاجأة للكثير من المنتجين.

ويحيي مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة هذا العام، ذكرى مرور 25 عاما على وفاة المخرج البولندي المعروف، كريستوف كيشلوفيسكي، من خلال تقديم معرض حول حياته وأعماله.

• تصميم الأزياء السينمائية

وفي إطار برنامج "جسر الجونة السينمائي"، تقام 6 ندوات ومحاضرات يشارك فيها مجموعة من كبار السينمائيين بمصر والوطن العربي والعالم.

وفي إطار البرنامج ذاته، يستضيف المهرجان، ورشة عمل حول تصميم الأزياء السينمائية، وتدير الورشة مصممة الأزياء الأمريكية، ديبورا لانديس، ومصممة الأزياء المصرية، ريم العدل.

وفي ذات البرنامج، تنتظم جائزة "خالد بشارة"، التي خصصت لدعم السينما المستقلة، وتوفر لصناع الأفلام المصريين الصاعدين، منصة وفرصة لإظهار مواهبهم السينمائية، وقد تطورت المسابقة هذا العام لتكون مختصة بمشاريع الأفلام القصيرة، وقد تلقت لجنة المسابقة 120 مشروع فيلم مصري قصير.

وفي سياق متصل، طرأ تغيير على الجائزة التي يمنحها الإتحاد الدولي لنقاد السينما "فيبريسي"، حيث أعلنت إدارة المهرجان أنه تم الاتفاق على أن تقدم الجائزة للأعمال الأولي لصانعيها بقارتي آسيا وإفريقيا، بدلا من اقتصارها خلال الدورات الماضية على أفضل فيلم عربي.

وكانت إدارة مهرجان الجونة، قد أعلنت عن تجاوز المهرجان لآثار الحريق الذي كان قد نشب بالمنطقة التي سيقام بها حفلي الافتتاح والختام، وجرى التأكيد خلال مؤتمر صحفي أن افتتاح المهرجان ومختلف فعالياته ستقام في موعدها اعتبارا من مساء اليوم الخميس.

يُذكر أن برنامج الجونة السينمائي، يتضمن 3 مسابقات رسمية: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، بجانب البرنامج الرسمي خارج المسابقة، وبرنامج العرض الخاص الذي يقدم مجموعة من الأفلام الكلاسيكية التي حازت إعجاب الجماهير على مر الزمان، ويعرض المهرجان نحو 80 فيلما من الإنتاجات العربية والدولية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved