دراسة بجامعة بنها عن تطبيق الذكاء الاصطناعي في التشخيص الإشعاعي

آخر تحديث: الخميس 14 أكتوبر 2021 - 4:51 م بتوقيت القاهرة

محمود عواد

أعلنت جامعة بنها في بيان لها اليوم الخميس، عن كشف دراسة حديثة بالجامعة والتي قدمتها الطبيبة دينا كاظم سلمان البدري، لقطاعي الدراسات العليا والبحوث للحصول على درجة الماجستير في تخصص الأشعة التشخصية بكلية الطب البشري، عن قيمه الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الأمراض في التصوير الشعاعي للصدر مقارنة مع التصوير المقطعي عالي الدقة متعدد الشرائح.

وأشارت الجامعة، إلى أن التصوير الشعاعي للصدر هو النوع الأكثر شيوعا لفحص التصوير في العالم، حيث يتم إجراء أكثر من ملياري عملية سنويًا، مشيرة إلى أن هذه التقنية مهمة للغاية لفحص وتشخيص وعلاج الامراض الصدرية، والتي يعتبر العديد منها من بين الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وأضافت الجامعة أن نظام الذكاء الاصطناعي الذي يفسر الصور الشعاعية للصدر على نحو فعال مثل أخصائي الأشعة الممارسين يمكن أن يوفر فائدة كبيرة في العديد من البيئات السريرية من تحسين أوليات سير العمل ودعم اتخاذ القرارات السريرية، إلى الفحص الشامل ومبادرات الصحة مما يساهم في خلق طرق لتحسين كفاءة العمل والإنتاجية.

من جانبه أكد الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها للدراسات العليا والبحوث، أن هذه الدراسة تندرج في إطار الاستراتيجية التي تؤديها الدولة والرامية إلى تسريع وتيرة الذكاء الاصطناعي وتعزيز أداء المنظومة الصحية في مواجهة التحديات الصحية العالمية، وتوفير أفضل مستويات الرعاية الصحية والوقاية، والتي تصب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة.

وأشار نائب رئيس جامعة بنها للدراسات العليا والبحوث أن تطبيق الذكاء الاصطناعي في القطاع الطبي يساعد المتخصصين في الحد من الأخطاء الطبية.

كما يسهم في تطوير، واكتشاف الأمراض مبكراً أو توقعها قبل حدوثها، فضلًا عن استشراف طرق العلاج وتوفير الرعاية الصحية الأفضل للمرضى بدقة متناهية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved