وزير التعليم: تطبيق نظام الفترة الثالثة في عدد قليل من المدارس

آخر تحديث: الخميس 14 أكتوبر 2021 - 2:50 ص بتوقيت القاهرة

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن موضوع كثافة الطلاب ليس وليد اللحظة بل ممتد لعدة سنوات، مشيرًا إلى أنه إحدى المشكلات المزمنة التي تتعامل معه الوزارة وتحاول معالجته.

وأضاف شوقي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد عبر فضائية «TeN»، مساء الأربعاء، أن التركيز على موضوع الكثافة يرجع إلى جائحة كورونا والخوف من التزاحم، مؤكدًا أنه خوف منطقي.

وأشار إلى أن الوزارة أصدرت كتابًا دوريًا داخليًا يمنح صلاحية لمدير المديرية باتخاذ قرارات لحلول الكثافات وزيادة الفترات داخل المدارس إلى اثنين أو أكثر حسب كل حالة على حدا، مضيفًا: «لم نقل وجود فترة ثالثة في مدارس مصر».

ولفت وزير التعليم إلى تطبيق نظام «الفترة الثالثة» في عدد قليل من المدارس إذا احتاج الأمر لذلك، موضحًا أن اتخاذ القرار في تلك الحالة يجب أن يراعي التوازن لتحقيق الصالح العام والحفاظ على صحة الطلاب والعملية التعليمية.

وأوضح أن تخصيص فترة ثالثة أمر له انعكاسات على جداول المعلمين والحصص الزائدة ومواعيد العودة للمنزل، متابعًا: «ليس حلًا سهلًا وإنما صلاحية لمن يحتاج، والكثافة موجودة منذ اليوم الأول لتولي منصب الوزارة».

ونوه إلى وجود تركيز ممنهج على إعطاء صورة سلبية أو إظهار المنظومة بشكل سلبي؛ بسبب إطلاق الوزارة مناهج جديدة تستحق وقفة وبها تغيير في نظم التقييم، معقبًا: «هناك أناس مصالحها تعطلت من التطوير تروج لذلك على مواقع التواصل وتثير الأهالي وتنشر الصور، لكن المنظر العام مفرح».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved