مرشح رئاسي معارض في تايوان يطالب بمزيد من الديمقراطية في هونج كونج

آخر تحديث: الخميس 14 نوفمبر 2019 - 8:49 م بتوقيت القاهرة

(د ب ا)

قال مرشح معارض في الانتخابات التايوانية المقررة في يناير المقبل اليوم الخميس إنه يجب منح مواطني هونج كونج حق الاقتراع المباشر في انتخابات مباشرة كوسيلة لإنهاء الأزمة الحالية.

وأدلى هان كوو يو، الذي ينتمى للحزب القومي المؤيد للصين، بتعليقات في مؤتمر صحفي للمراسلين الأجانب في تايبيه ، حول الوضع المتفاقم في هونج كونج بعدما اجتاحت شرطة مكافحة الشغب عدد من الجامعات في هونج كونج.

وطالب هان بكين وحكومة هونج كونج بإجراء مناقشات فورا بشأن القضايا الرئيسية المسببة للاحتجاجات المستمرة منذ أشهر في المنطقة الصينية التي تتمتع بشبه حكم ذاتي.

وقال هان إن مواطني هونج كونج يطالبون بتطبيق حق الاقتراع العام المزدوج في انتخابات الرئيس التنفيذي وأعضاء المجلس التشريعي.

وأضاف: "عليهم أن يتركوا مواطني هونج كونج يقررون ديمقراطيتهم وحريتهم".

وبالإضافة لذلك، أشار هان إلى أنه يجب أن يتم إيضاح أن الدفاع عن الاستقلال الكامل لهونج كونج ضد القانون الأساسي هناك.

ويشار إلى أن رئيسة تايوان تساي ان وين، التي تنتمى للحزب التقدمي الديمقراطي والتي تنافس هان في الانتخابات، قد طالبت أمس الأربعاء المجتمع الدولي باتخاذ إجراء للوقوف بجانب هونج كونج.

يذكر أن احتجاجات اندلعت في يونيو بسبب مشروع قانون سحبته هونج كونج فيما بعد وكان سيقضي بتسليم المشتبه بهم في ارتكاب جرائم في هونج كونج إلى الصين لمحاكمتهم. لكن الاحتجاجات تطورت منذ ذلك الحين إلى حراك أوسع نطاقا يطالب بالديمقراطية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved