رئيس «الوطنية للصحافة» يدعو لتحديد قواعد ومقومات لمن يتصدى للحديث في الشأن العام

آخر تحديث: الخميس 14 نوفمبر 2019 - 8:38 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم جبر أهمية تحديد قواعد ومقومات لمن يتصدى للحديث في الشأن العام، لافتا إلى أن مسرح الفضائيات والسوشال ميديا مليء بكل أسف بدعاة التطرّف.

جاء ذلك خلال أولى الجلسات التحضيرية لمؤتمر (الشأن العام) مساء اليوم الخميس بمؤسسة دار التحرير، بحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ووزير الشباب والرياضة المهندس أشرف صبحي ووزير الإنتاج الحربي الدكتور محمد العصار، يأتي ذلك تمهيدا للمؤتمر الذي تعقده وزارة الأوقاف بعنوان (قواعد ومقومات الحديث في الشأن العام).
وأشار جبر إلى أنه من بين القضايا المطروحة للجدال على سبيل المثال؛ "من الذي يستحق لقب الشهيد"، فأصبحت مثل هذه النقاشات تفعل أبعد مما تفعله عمليات غسيل المخ وما تفعله المخابرات.
وشدد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة على أن هوية مصر مزيج يحتوي كل الجنسيات والشخصيات، وأن المجتمع المصري يحتاج للتوصل إلى تحديد "من هو المؤهل لأن يتحدث في الشئون المختلفة، لكي تتضح مصادر استقاء الناس لمعلوماتها".
وقال رئيس تحرير الجمهورية سعد سليم إن (دار التحرير) تتشرف باستضافة أولى جلسات التحضير لمؤتمر "مقومات وقواعد الحديث في الشأن العام"، والذي وجه بعقده الرئيس عبد الفتاح السيسي، برعاية من وزارة الأوقاف.
وأشار سليم إلى أن استدعاء نماذج وطرق قديمة في مواجهة المخاطر التي تواجه الدولة المصرية قد لا يصلح في ظل تحديات استثنائية تواجهها مثل الإرهاب.
وقال رئيس مجلس إدارة (دار التحرير) عبد الرازق توفيق إن الدكتور محمد مختار جمعة اختص مؤسسة (دار التحرير) بأولى الجلسات التحضيرية للمؤتمر بالمؤسسات الصحفية القومية؛ مضيفا "علينا أن نعلم من له أن يتحدث في الشأن العام، فقد كثرت الأحاديث في الفترة الأخيرة دون ضوابط".
يدير الجلسة الكاتب الصحفي كرم جبر، بحضور الاستاذ علي حسن رئيس مجلس إدارة، وتحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، وحمدي الكنيسي نقيب الإعلاميين السابق، وعبد الله حسن وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، كما يحضر الجلسة الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث، والدكتور سامى الشريف أستاذ الإعلام ، ونخبة واسعة من العلماء والمفكرين والإعلاميين والمثقفين والكتاب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved