خلال استقبال وفد طوكيو.. محافظ القاهرة يؤكد عمق العلاقة المصرية اليابانية في كافة المجالات

آخر تحديث: الخميس 14 نوفمبر 2019 - 8:26 م بتوقيت القاهرة

محمد عبدالناصر:

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، عمق العلاقات المصرية اليابانية بصفة عامة في كافة المجالات وبين العاصمتين القاهرة وطوكيو بصفة خاصة اللتين تم توقيع اتفاقية تآخى بينهما عام 1990.

جاء ذلك خلال استقبال وفد مدينة طوكيو الذي يزور القاهرة حاليا برئاسة كاتسويا إيكاتاي المستشار الخاص لمحافظ طوكيو للشؤون الدولية.

وأشاد عبد العال في كلمته التي ألقاها المهندس محمد حنفي السكرتير العام للمحافظة نائبا عنه بتفعيل اتفاقية التآخي بين المدينتين، معربا عن رغبة المحافظة للاستفادة من التجربة اليابانية في حل المشكلات المتشابهة التي تواجه العاصمتين خاصة ازدحام السكان وتلوث البيئة مع الحفاظ على ملامح المدينة التراثية واللتان يعدان من أقدم عواصم العالم.

وأبدى محافظ القاهرة، رغبة المحافظة في زيادة التعاون بين المدينتين في مجالات الثقافة والسياحة والشباب والرياضة والتعليم والبيئة وزيادة المساحات الخضراء فى المدن المزدحمة والحفاظ على التراث.

واقترح المهندس محمد حنفى سكرتير عام محافظة القاهرة زيادة التعاون بين المدينتين عن طريق إنشاء مدارس ثانوية متخصصة وتوفير منح طلابية لسفر الطلاب إلى طوكيو، وبحث إمكانية الحصول على حافلات تعمل بالكهرباء أو بالكهرباء والوقود معًا والمساعدة فى الحد من الانبعاثات الملوثة فى الجو والمساعدة فى إعادة تدوير المخلفات والتخلص من المخلفات الصلبة وقيام مدينة طوكيو بإنشاء جناح لها بالحديقة الدولية، وتبادل الخبرات فى مجال الحفاظ على التراث والاستفادة من تجربة طوكيو فى التغلب على مشاكل المرور والنقل والتخطيط العمرانى وإدارة الأزمات، وتعزيز التبادل السياحى وتنشيط سياحة القاهرة، إلى جانب التعاون مع الغرفة التجارية بالقاهرة فى تنشيط التبادل التجارى وبحث إقامة معارض للسلع والمنتجات بين البلدين.

وتناول اللقاء توجيه دعوات متبادلة بين محافظى القاهرة وطوكيو لزيارة المدينتين بمناسبة مرور 30 عاما على توقيع اتفاقية التآخى بين المدنيتين.

وأشاد الوفد اليابانى بالأمان الذي تتمتع به مصر والذي يعزز من فرص الاستثمار فيها ورحب بزيادة التعاون بين المدينتين.

شارك فى اللقاء ماساكى نوكى سفير اليابان بالقاهرة ومديري مديريات الشباب والرياضة، والتربية والتعليم، ومسئولي الثقافة والسياحة والحفاظ على التراث بالمحافظة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved