غضب في مجلس النواب بسبب تصريحات أبو بكر الجندي عن «الصعايدة»

آخر تحديث: الإثنين 15 يناير 2018 - 12:10 م بتوقيت القاهرة

كتب- صفاء عصام الدين وإسماعيل الأشول

أثارت تصريحات وزير التنمية المحلية الجديد أبو بكر الجندي، المذاعة على فضائية «الحياة»، باعتبار هجرة الصعايدة من محافظاتهم إلى القاهرة سببا في «العشوائيات»، موجة غضب نيابية تحت قبة البرلمان، اليوم الإثنين.

وطالب عدد من النواب باعتذار رسمي من الوزير الجديد ومن الحكومة عن تلك التصريحات.

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة بالمجلس النائب مصطفى سالم، إن تصريحات الوزير بشأن الصعايدة، حملت عبارات عنصرية، مشددا على أن الواقع يكذب كلام الوزير، بحسب تعبيره.

وأضاف «سالم»، وهو نائب عن دائرة طهطا بسوهاج: «الصعايدة هم الذين بنوا المدن الكبرى على مستوى الجمهورية بما فيها العاصمة الإدارية»، قائلا إن «الجندي» يجهل قيمة الصعيد الذي أنجب العلماء والوزراء والمفكرين، داعيا الوزير إلى تقديم اعتذار رسمي، بالإضافة إلى اعتذار رسمي من الحكومة عن تلك التصريحات المسيئة.

وبالمثل، تقدم النائب عن دائرة كوم أمبو بأسوان محمد سليم، ببيان عاجل، عن تصريحات «الجندي»، التي اعتبرها «تنال من كرامة أبناء الصعيد».

وقال «سليم» في بيانه: «ألا يعلم الوزير أن جميع حركات التحرر في مصر منذ فجر التاريخ انطلقت من الصعيد بداية من "مينا-نارمر"، موحد القطرين، مرورا بأمنحوتب الثاني، ثم أحمس قاهر الهكسوس، وشيخ العرب همام، ونهاية بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر، كما أن الصعيد أنجب العلماء والمفكريين والأدباء والمثقفين والوزراء ورجال الدين الكبار قيمة وقامة، هؤلاء تركوا إرثا ثقافيا عظيما يشكل وجدان الأمة ويحفر بقوة في جدران عقولهم مناطق التنوير والبصيرة».

وأضاف: «جاء وزير التنمية المحلية يتعامل مع أبناء الصعيد بعنصرية مقيتة تخالف الدستور الذي أقسم عليه، وكأن القاهرة بأمراضها المزمنة من زحام وتدهور للمرافق الحيوية سببها الصعايدة باستثناء أبناء محافظات الدلتا ومدن القناة».

وطالب النائب، وزير التنمية المحلية الجديد بتقديم اعتذار رسمي في مجلس النواب عن «تلك التصريحات العنصرية المستفزة».

ودعا الحكومة لسرعة تقديم قانون تنمية الصعيد، لعرضه على المجلس تمهيدا لإقراره؛ تلبية لاستحقاق دستوري نص عليه الدستور في المادة 236، وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في تنمية الصعيد في المرحلة الحالية، على حد قول البيان.

وانضمت إلى النواب المطالبين بالاعتذار الرسمي من وزير التنمية المحلية الجديد، النائبة عن دائرة أبو تشت ونجع حماي بقنا، سحر صدقي.

ومن جانبه، قال رئيس المجلس علي عبد العال: «أعرف السيد أبو بكر الجندي، هو رجل مهذب ومحترم ومنضبط وربما أسيء تفسير بعض كلماته، وربما لم تسعفه الكلمات في هذا المجال».

ووسط صياح بعض نواب الصعيد الغاضبين، تابع «عبد العال» قائلا: «الموضوع انتهى خلاص عند هذا الحد، الرسالة وصلت، معلش معلش معلش، خلاص الموضوع كدة انتهى، رجائي الخاص، الرسالة وصلت للوزير وللحكومة والوزراء، هناك مشكلة الجميع يعلمها بعض الوزراء ربما يأخذهم حماس الكلمة أو حماس الصحافة يطلقون بعض التصريحات التي ربما لا تعبر عن ذلك، هناك مشكلة الهجرة من الصعيد أو من الوجه البحري للقاهرة بسبب غيبة التنمية البشرية لفترة كبيرة، الآن تتم تنمية هذه المناطق عن طريق توطين الخدمات والصناعات بها وبالتالي سيتم الحد من تدفق السكان أو الوجه القبلي، الموضوع يجب ألا يأخذ أكبر من حجمه، هذا أمر طبيعي، واعتقد أنه سيعتذر عن هذه الكلمات».

وبدوره، قال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، النائب يحيى كدواني: «اللواء أبو بكر الجندي شخصية قيادية لم يقصد إساءة إطلاقا، وهو يقر حقيقة، أبناء الصعيد هم سبب العشوائيات، وهذه الظاهرة سببها قلة التنمية وإهمال الصعيد لفترات طويلة، وقلة أسباب الكسب المشروع، فيبحثون عن الرزق في المحافظات، ونرجو أن نكون بصدد تنمية حقيقية لصعيد مصر».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved