بالصور.. كيف تأقلمت الكائنات الحية على صقيع الحياة القطبية؟

آخر تحديث: الثلاثاء 15 يناير 2019 - 5:07 م بتوقيت القاهرة

غادة عادل :

تعد المناطق القطبية من أبرد المناطق على وجه الأرض، فالقطب الشمالي من الشمال والمحيط مجمد جزئيا، والقطب الجنوبي -في الجنوب- هي القارة المغطاة بالجليد التي تحيط بها المحيطات العاصفة.

وبرغم هذه الظروف الباردة والقاسية إلا أن منطقتي القطب الشمالي والجنوبي غنية بالحياة البرية المتنوعة التي تكيفت مع هذه الظروف الباردة والقاسية بعدة طرق مختلفة خلقها الله بها سواء الاحتماء بالفراء أو الجلد أو وسائل أخرى طبيعية.

-وتستعرض "الشروق" في هذا التقرير بعضًا من الكائنات الحية التي تعيش في هذه المنطقة من العالم وأساليب تكيفها مع هذه الظروف القاسية:

-طائر ترجمان الصخر:

كثير من الطيور تهاجر في فصل الشتاء من القطب الشمالي، إلا أن بعضها يفضل البقاء مستخدماً الريش -ومن بينهم طائر ترجمان الصخر- الذي يغطي الجسم والأقدام في تدفئة جسمه وأقدامه خلال فصل الشتاء وهو يعتبر نوع من الطيور من فصيلة الدجاجيات.

وتقوم أيضًا يتغير ريشها إلى اللون الأبيض -حيلة منها- للتمويه خوفاً من الحيوانات المفترسة مثل الثعالب والذئاب.

 

 

-الثعلب القطبي:

يعتبر الثعلب القطبي من الحيوانات التي تملك فراء سميكًا وتتحول إلى اللون الأبيض خلال الشتاء لكي تستطيع الاختباء من الدببة القطبية حيث تتبع تلك المخلوقات الصغيرة آثار الدببة حتى تستطيع أن تسرق بعض البقايا من فرائسها.

 

 

-حصان البحر:

حصان البحر من الحيوانات التي تملك طبقة من الجلد سميكة جداً -لتحميه من البرد القارص- كما أن لديه أنياب تساعده على سحب جسمه الثقيل من الماء، وحصان البحر لا يغير لونه للأبيض خلال الشتاء لأن حجمه كبير جدًا فلا يحتاج إلى التخفي من الحيوانات المفترسة، حيث أنه يخاف فقط من الدلافين والذئاب.

تطير بعض الطيور إلى القطب الشمالي -وذلك خلال الفترة التي تبني فيها أعشاشها – أثناء الفترة التي يذوب فيها الجليد خلال الأشهر الأكثر دفئًا، وتتغذى تلك الطيور على بعض الحشرات والنباتات، ويوجد بعض الطيور المقيمة في القطب الشمالي والتي من بينها الغربان و البومة الثلجية :

 

 

-الغربان:

تتميز الغربان من بين أنواع مختلفة من الطيور بريشها الأسود والذي بدوره يمتص الحرارة من أشعة الشمس، كما تتغذى الغربان على بعض الحشرات.

-البومة الثلجية:

تعيش البومة الثلجية بصفة مستمرة في القطب الشمالي، وذلك عن طريق حماية نفسها بالريش الذي يغطي جسمها بالكامل، ويتغذى هذا النوع من البوم على القوارض والحيوانات الصغيرة.

-الحيتان:

تعتبر الحيتان من الأنواع التي تستطيع التأقلم والعيش في المناطق القطبية ومن بينها الحوت القطبي والحوت الأبيض:

-الحوت القطبي:

يعتبر الحوت من الأجسام التي تحتوي على عدة طبقات سميكة من الدهون تساعده على تخزين الحرارة والشعور بالتدفئة، ويتغذى هذا النوع من الحيتان على الحيوانات الصغيرة.

-الدب القطبي:

يعتبر الدب القطبي من أكبر الدببة الموجودة في العالم، وله فراء سميك يساعده على الشعور بالدفء، ويمتلك هذا النوع من الدببة مخالب حادة تساعده على اصطياد فريسته.

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved