حملة على الـ«فيس بوك» للتوعية بمخاطر السمنة

آخر تحديث: الثلاثاء 15 يناير 2019 - 3:49 م بتوقيت القاهرة

كتبت- أسماء سرور

إستشارى جراحات السمنة والمناظير يضع روشتة علاج للتخلص من السمنةً نهائيا
دراسة بريطانية المرأة المصرية أصبحت في الترتيب الثانى عالمياً في البدانة.. والشاب المصري الأول إفريقيا في البدانة

دشن مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" حملة بعنوان (نص الوزن لازم يتشال) إستجابة لمبادرة الرئيس السيسي والتي عبر فيها عن اهتمامه بصحة المصريين، والتي أكدت نتائج فحوصات حملة 100مليون صحة، وأن هناك تراجع عام في الصحة ومن أكبر مسببات ذلك هي زيادة الوزن، حيث أسفرت النتائج عّن إصابة 11 مليون مواطن من إجمالي 17 مليون قاموا بعمل الفحوصات من خلال الحملة.

ورجح الأطباء، أن من أهم أسباب زيادة معدلات الإصابة بين المصريين ترجع إلى الإهمال الشديد في الصحة العامة والسلوكيات الغدائية السيئة، فضلاً عن زيادة الوزن عن معدلاته الطبيعية.

حملة (نص الوزن لازم يتشال) استجابة لمبادرة الرئيس للتوعية ضد مخاطر زيادة الوزن، وتقدم عمل أفلام قصيرة تشرح عواقب ذلك ويحث الشباب من أمثالهم على ضرورة الاهتمام بالوزن وسلوكيات الغذاء الصحية.

من جانبه، قدم الدكتور ماجد زكريا، استشاري جراحات السمنة والمناظير، روشتة علاج للتخلص من السمنة نهائياً، ويكشف فيها عن دراسة بريطانية حول السمنة جاء فيها أن مصر تحتل المركز الثاني عالمياً في معدلات انتشار السمنة في النساء بمعدل 10 ملاين سيدة، ويأتي الشاب المصري الأكثر بدانة على مستوى القارة الإفريقية، كما تعاني مصر من أعلى معدلات مرض السكري في العالم.

وأكد زكريا أن مصر تأتى في المركز الرابع عالمياً بنسبه 34.6% عن أكثر الشعوب بدانة بعد كل من الكويت والسعودية ودول أمريكا الوسطى، حسث تعد السمنة من الأمراض الخطيرة المنتشرة في العالم ومصر.

وتابع: زادت السمنة في العالم أكثر من الضعف منذ عام 1980، حيث بلغت في عام 2014 أكثر من 1.9مليار بالغ من سن 18 عام، أكثرهم يعانون من زيادة الوزن، بالإضافة إلى أكثر من 640 مليون شخص مصابين بالسمنة،ظ بينما ارتفع معدلات السمنة في عام 2006 عما كانت عليه عام 1988 لمعدل 5%، كما يوجد 41 مليون طفل دون سن 5سنوات زائدي الوزن او مصابين بالسمنة.

وأوضح أن الوزن الزائد والسمنة هما عبارة عن تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون قد يخلق ضرر بالصحة، وقال الدكتور ماجد، بأنه يمكن حساب الوزن الزائد عن طريق مؤشر كتلة الجسم.

وأضاف أن مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر بسيط لقياس الوزن والطول ويشيع استخدامه لتصنيف الوزن الزائد والسمنة لدي البالغين وهو يعرف بانه وزن الشخص بالكيلو جرام مقسوما علي علي مربع طوله بالمتر (كج / متر2)، مشيراً أن نسبة البدناء في المدن تبلغ ضعف نسبتهم في الريف وذلك لوفرة الوجبات السريعة الرخيصة غير المغذيه مع نمط حياة أقل نشاطاً وطابع عدم الحركة، الذي يتسم به كثير من أشكال العمل وتغير وسائل النقل وارتفاع نسبة العمران الحضاري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved