شوقي: امتحانات الأول والثاني الثانوي ستعقد بنظام الكتاب المفتوح بدون الحاجة للكتاب المدرسي

آخر تحديث: السبت 15 يناير 2022 - 9:09 ص بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي ستعقد بنظام الكتاب المفتوح بدون الحاجة لدخول الامتحان بالكتاب المدرسي، حيث سيتم منح طلاب الصفين الأول الثاني الثانوي ورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية في المادة للاستعانة بها أثناء الامتحان بديلا عن الاستعانة بالكتاب المدرسي، موضحا أنه سيسمح للطلاب باصطحاب التابلت أثناء عقد الامتحان للاستعانة بما عليه من مواد تعليمية ومحتوى رقمي سواء على بنك المعرفة المصري أو الكتب المدرسية الإلكترونية.

وأضاف شوقي، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أنه سيتم بداية من غد الأحد إتاحة تطبيقات جديدة على التابلت لمساعدة الطلاب أثناء الامتحانات ليصبح التابلت هو المرجع الرئيسي للطلاب طوال فترة الامتحانات الورقية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، ذاكرا أن قرار عقد الامتحانات ورقيا وليس إلكترونيا لن يطبق على طلاب الثانوية العامة.

وأكد أن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة سيتم الكشف عنها بالكامل في مطلع الفصل الدراسي الثاني.

وذكر شوقي آلية إعلان نتيجة الصفين الأول والثانى الثانوى العام للفصل الدراسى الأول، موضحا أن مدير المدرسة يكلف المدرس الأول للمادة بوضع أسئلة الامتحان على أن يتم بالمواصفات الفنية المعدة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى.

وأضاف شوقي أن أسئلة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي سيكون 70% منها موضوعي بطريقة الاختيار من متعدد و30% أسئلة مقالية، قائلا إنه يجوز أن تكون الإجابة بنفس ورقة الأسئلة أو أن تكون الإجابة بورقة منفصلة أيهما أنسب للمدرسة.

وتابع: "سوف يتم تشكيل لجنة من معلمي المواد لتقدير أوراق الإجابة بكل مدرسة على أن تعلن نتيجة الطالب في شكل تقديرات من 85 : 100 ممتاز، ومن 65 لأقل من 85 جيد جدا، ومن 50 لأقل من 65 جيد، وأقل من 50 ضعيف".

وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة للنظام والمراقبة بكل مدرسة لحساب نتيجة الطالب النهائية وإعلانها، مشيرا إلى قبول الأعذار التي قد يتعرض لها الطالب أثناء الامتحانات طبقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن، على أن تتولي مديري المدارس الثانوية تطبيق كل الإجراءات الاحترازية الخاصة بمنع انتشار فيروس كورونا أثناء سير امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي للحفاظ على الصحة العامة لجميع المشاركين في هذه الامتحانات.

ولفت إلى عقد امتحانات تجريبية إلكترونية أثناء الفصل الدراسي الثاني لتدريب طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي على نظام الامتحانات الإلكترونية التي ستعقد لهم في المستقبل خاصة في الثانوية العامة، موضحا أن الهدف الوحيد من عقد هذه الامتحانات التجريبية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي في الترم الثاني هو التدريب على حل الامتحان إلكترونيا على التابلت.

وبالنسبة لامتحان الطلاب فى المدارس الدولية، قال إنه سيتم عقد امتحانات مواد الهوية القومية اللغة العربية - الدراسات الاجتماعية - التربية الدينية التربية الوطنية ) في المدرسة تحت إشراف الإدارة التعليمية وتعتمد نتائج الطلاب فيها من الإدارة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved