طوارئ فى القاهرة والمحافظات لمواجهة موجة الطقس السيئ

آخر تحديث: السبت 15 يناير 2022 - 8:08 م بتوقيت القاهرة

الشروق

وزير التنمية المحلية يوجه بتكثيف جهود رفع تراكمات وتجمعات مياه الأمطار حول المدارس والجامعات

طقس ممطر فى «الإسكندرية».. واستمرار وقف حركة الملاحة لليوم السابع فى كفر الشيخ

أعلنت الأجهزة التنفيذية والخدمية فى القاهرة والمحافظات حالة الطوارئ لمواجهة موجة الطقس السيئ التى تتعرض لها البلاد، وسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على عدد من المحافظات، ما تسبب فى تراكمات للمياه بعدد من المناطق وتوقف حركة الصيد لليوم السابع على التوالى فى كفر الشيخ.

الهيئة العامة للأرصاد الجوية، توقعت أن يشهد غدا الأحد، سقوط أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحرى ومدن القناة على فترات متقطعة، مشيرة إلى وجود نشاط فى حركة الرياح على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة.

وذكرت الهيئة عبر موقعها الرسمى، أن هناك فرصا أيضا لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وجنوب الوجه البحرى وسيناء، وقد تمتد للقاهرة الكبرى على فترات متقطعة، إضافة إلى سقوط أمطار خفيفة على شمال الصعيد.

وأشارت إلى أن اليوم، سيشهد طقسا باردا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد وجنوب البلاد، معتدلا على جنوب سيناء، على أن نشهد طقسا شديد البرودة ليلا على جميع الأنحاء، يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد.

ووجه وزير التنمية المحلية، محمود شعراوى، المحافظات بتكثيف جهود رفع تراكمات وتجمعات المياه حول المدارس والمعاهد الأزهرية والجامعات التى تشهد امتحانات نصف العالم خلال تلك الفترة لعدم التأثير على حركة سير الطلاب والتلاميذ مع مراجعة أعمال الإنارة داخل المدارس.

ووجه الوزير فى بيانه، اليوم، غرفة العمليات بالوزارة باستمرار متابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أى أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

وطالب شعراوى المحافظات باستمرار رفع درجة الاستعداد لمواجهة موجة سوء الأحوال الجوية والأمطار التى ستشهدها بعض المحافظات طبقا لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، موجها بسرعة أعمال سحب وتصريف تراكمات مياه الأمطار فى حالة سقوطها لعدم تعطيل حركة المشاة والمرور.

وكلف الوزير رؤساء الأحياء والمدن والمراكز والقيادات التنفيذية بالتواجد ميدانيا ومتابعة أعمال شفط مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية والميادين للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار التى تشهدها المحافظات.

وأضاف شعراوى، أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة أشار إلى تعرض محافظة القاهرة لأمطار خفيفة على معظم الأحياء ولم تحدث أى تجمعات وتعرض العاصمة لانخفاض كبير فى درجات الحرارة ونشاط للرياح على أغلب الأحياء، كما لا توجد أى معوقات أو مشاكل فى الطرق بالمحافظة.

ولفت إلى أن محافظة مطروح تعرضت لسقوط أمطار متوسطة وموجة من الطقس البارد ونشاط للرياح الخفيفة على بعض المدن والمراكز وأن الأجهزة التنفيذية بالتعاون مع الجهات المعنية تقوم بالتعامل مع تراكمات مياه الأمطار، ولم تتعرض الطرق بالمحافظة إلى أية مشكلة وجميعها مفتوحة.

ونوه إلى أن محافظة كفر الشيخ تعرضت لسقوط أمطار متوسطة على مراكز وقرى المحافظة، وغلق ميناء برج البرلس لسوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج، وجار التعامل مع التراكمات الموجودة للمياه.

وذكرت الوزارة أن محافظة البحيرة تعرضت لأمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المراكز، وأن الأجهزة التنفيذية تتعامل مع تراكمات المياه، مبينة أن محافظتى الجيزة والدقهلية تعرضتا إلى سقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة على بعض المدن والمراكز ولم تتسبب فى أى تجمعات.

وأضاف الوزير أن باقى محافظات الجمهورية تشهد موجة من الطقس البارد مع نشاط الرياح الخفيفة وأنه لا توجد أى معوقات فى حركة السيارات فى الطرق الرئيسية كما يوجد تمركز لجميع المعدات للتعامل مع تراكمات المياه وفقا للخطط الموضوعة لذلك.

وفى سياق متصل، أعلن محافظ القاهرة خالد عبدالعال، رفع درجة الاستعداد للتعامل مع أى تجمعات للمياه طبقًا للحالة الجوية التى تشهدها البلاد، مشيرًا إلى وجود تنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية على مدار الساعة، لمتابعة حالة الطقس حيث تتعرض بعض مناطق القاهرة لأمطار خفيفة.

ووجه المحافظ جميع المسئولين التنفيذيين بالمحافظة بالتواجد ميدانيًا للتعامل السريع مع الشكاوى التى ترد من المواطنين بأماكن تجمع المياه وإزالتها على الفور، مضيفًا أنه يتابع الإجراءات التى اتخذتها جميع الأحياء وشركتا المياه والصرف الصحى وهيئة النظافة، لتنفيذ الخطة الموضوعة للتعامل الفورى مع تجمعات الأمطار.

وفى الإسكندرية، شهدت المحافظة، اليوم؛ طقسا شديد البرودة وأمطارا متقطعة وارتفاع أمواج البحر تزامنا مع تداعيات نوة «الفيضة الكبرى».

ورفعت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد القصوى، مع استمرار انعقاد غرفة عمليات رئيسة بمبنى ديوان عام محافظة الإسكندرية، وأخرى بشركة الصرف الصحى وغرف عمليات فرعية بالأحياء.

ووجه المحافظ محمد الشريف، رؤساء الأحياء بالتواجد فى الشوارع ومتابعة أعمال تسليك الشنايش وأغطية الصرف الصحى، لاستيعاب كميات الأمطار الزائدة والمرتقبة، مشيرا إلى الدفع بعدد من سيارات الطوارئ والكسح والشفط وعدد آخر من البدلات فى المناطق العشوائية، مؤكدا انتظام الحركة الملاحية وحركة تداول خلال الـ 48 ساعة الماضية، دون غلق البوغاز.

وشهدت محافظة شرم الشيخ، اليوم، هبوب رياح شديدة مصحوبة بانخفاض شديد بدرجات الحرارة كما هطلت أمطار غزيرة، على مختلف أنحاء المحافظة، وغلق ميناء وبوغاز البرلس أمام حركة الملاحة والصيد، لليوم السابع على التوالى، نتيجة ارتفاع أمواج البحر عن معدلاتها الطبيعية، ونتج عنه توقف عشرات السفن بميناء البرلس وبحيرة البرلس.

وأصدر المحافظ جمال نور الدين قرارا بغلق ميناء البرلس أمام حركة الملاحة والصيد، نتيجة خطورة الطقس والأمواج والرياح على السفن ومراكب الصيد، مطالبا الصيادين بتوخى الحذر أثناء الصيد والملاحة بالبحر المتوسط، نتيجة ارتفاع أمواج البحر عن معدلاتها الطبيعية.

وفى الغربية، تابع المحافظ طارق رحمى، جهود رجال الوحدات المحلية بمركز ومدينة سمنود وحى ثان المحلة فى رفع مياه الأمطار عقب سقوطها اليوم.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved