مطالب برلمانية برفع كفاءة البنية التحتية للمحميات الطبيعية وحمايتها من التعديات

آخر تحديث: السبت 15 يناير 2022 - 2:41 م بتوقيت القاهرة

علي كمال

مطالبات بوضع خطة للترويج للمحميات بعد رفع كفائتها لتشجيع السياحة البيئية
تقدم النائب أيمن محسب عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة البيئة، بشأن تعظيم الاستفادة من المحميات الطبيعية وخطط تطويرها، واستغلالها بالشكل الأمثل تمشيا مع خطة الدولة للتطوير.

وأوضح محسب، في بيان اليوم، أن مصر لديها 30 محمية طبيعية بنسبة تزيد على 15% من إجمالي المساحة الكلية للدولة، وأن تلك المحميات من الأفضل على مستوى العالم.

وأضاف: "بعض هذه المحميات تعرض للإهمال الشديد، والبعض الآخر شهد تعدٍ على أراضيه، على الرغم أنها من المصادر التى يُعول عليها فى تشجيع السياحة البيئية، حيث بلغ عدد زوار المحميات خلال 2019 ما يقرب من 500 ألف مصري وأجنبي، ما يستوجب إعادة النظر فى مسألة الحفاظ على هذه المحميات التي تعد ثروة قومية يجب الحفاظ عليها".

وطالب النائب بسرعة رفع كفاءة البنية التحتية بالمحميات على مستوى الجمهورية، مع تشديد إجراءات حمايتها من التعديات والحفاظ على مقتنياتها، وزيادة الرقابة والتأمين لها، ووضع خطة للترويج بعد رفع بنيتها التحتية وكفائتها لتشجيع السياحة البيئية وحسن استغلال المقومات المتاحة.

وقالت النائبة نشوى الديب، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن المحميات الطبيعة الموجودة في مصر بها تنوع بيئي رائع وليست صخرية فقط بل بها زراعية ومناطق خلابة وجاذبة، مضيفة أنه خلال البرلمان السابق قمنا بعمل أكثر من زيارة لمحمية طبيعية واطلعنا على بعض الأماكن التي تتبنى حمايتها الوزارة.

وطالبت الديب، في تصريحات لـ"الشروق"، وزارة البيئة بضرورة إعادة النظر في هذه المحميات، وإنشاء طرق لها، وعمل خدمات بها، بجانب حماية المحميات من عبث بعض الزائرين إليها، وخاصة في محمية دهب فقد شاهدت أن بعض الزائرين يعتدون عليها بأخذ بعض الشعب المرجانية النادرة أثناء الغطس للاحتفاظ بها للذكرى.

كما طالبت عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، الوزارة بعمل توعية للزائرين بأهمية المحمية الطبيعية وتاريخها، نظرا لعدم وجود تعريفات بأية محمية أثناء الزيارة، والتي تخدم على الناحية السياحية.

وأكدت الديب، أنها ستطالب اللجنة بعمل زيارات لعدد من المحميات الطبيعية الهامة للوقوف على حالتها واحتياجاتها وكيفية رعايتها، ولابد من فتح باب السياحة البيئة ووضع هذه المحميات على خريطة السياحة نظرا لأن تلك الأماكن غير موجودة على خريطة السياحة حسب قولها.

ولفتت النائبة إلى أن القوانين الحالية حمت تلك المحميات من أي تعد على أراضيها، لكن المشكلة في تطبيق القانون، مردفة: "هناك تعديات عليها بالزحف العمراني، ولابد من تطبيق القانون بشكل حاسم وحمايتها".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved