«الإحصاء»: لا نستطيع حصر عدد البطالة الحقيقي في مصر

آخر تحديث: الإثنين 15 فبراير 2016 - 8:53 م بتوقيت القاهرة

محمود محمد علي

قال اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الجهاز يجري إحصاء نسبة المتعطلين في الدولة 4 مرات خلال السنة، بمعدل مرة كل 3 أشهر، لافتًا إلى أن نسبة 3.6 مليون متعطل التي تم إعلانها متعلقة بالربع الأخير لعام 2015.

وأضاف «الجندي» خلال مداخلة هاتفية لغرفة الأخبار بفضائية «سي بي سي إكسترا»، الاثنين، أن نسب البطالة يعتبر ثاني أهم رقم يصدر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خاصة وأنه يمس قطاع الأعمال والاقتصاد للدولة.

وأكد على استحالة حصر نسبة البطالة بأرقام محددة، لأنه يستوجب التواصل بشكل مباشر مع كل أسرة مصرية، الأمر الذي يشبه تعداد السكان، لافتًا إلى أن حساب النسبة يتم بإجراء استطلاع رأي على 21 ألف أسرة يمثلون كافة أقطار الدولة للوصول لأقرب نسبة مماثلة للنسب الحقيقية.

وتابع: «الطريقة التي يتم احتساب نسب البطالة بها، معتمدة عالميًا تستخدم في الدول الكبرى، ولاتوجد دولة تحصر نسب المتعطلين بحصر الأسر كافة، كما أن استمارة الحصر بها الأسئلة المعتمدة دوليا لمعرفة أعداد المتعطلين بشكل دقيق».

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد أعلن أن نسبة البطالة في مصر وصلت لـ3.6 مليون متعطل في الربع الأخير لعام 2015، بنسبة 12.77 من إجمالي عدد المواطنين.
  

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved