فيديو.. الصحة توضح سبب عدم الإفصاح عن جنسية أول مصاب بـ«كورونا»

آخر تحديث: السبت 15 فبراير 2020 - 7:45 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن عدم الإفصاح عن جنسية أول حالة مصابة بفيروس «كورونا» المستجد «كوفيد-19»؛ من أجل الحفاظ على خصوصية بيانات المريض، مؤكدًا أنه حق مكفول لكل الأشخاص حول العالم.

وأضاف «مجاهد» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن «مصر موقعة على لائحة صحية دولية تقول إن البيانات الخاصة بالمريض المتعلقة باسمه وصورته وجنسيته لها خصوصيتها»، مشيرًا إلى تعامل الحكومة بـ«شفافية» في حالة اكتشاف أي إصابة من أجل طمأنة الأفراد.

ولفت إلى إشادة منظمة الصحة العالمية بشفافية الحكومة في التعامل مع الموقف ككل، موضحًا أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أبلغت المنظمة منذ الاشتباه في الإصابة؛ لإتاحة المعلومات بدقة للمنظمة.

وأوضح متحدث الوزارة أن المعلومات تساعد المنظمة على تحديد خصائص المرض، وإجراء الأبحاث الإكلينيكية من أجل تصنيع الدواء، لافتًا إلى أن مصر من أوائل الدول التي أمدتها المنظمة بالكواشف الدقيقة التي تشخص فيروس «كورونا».

ونفى الاشتباه في أي حالات أخرى بالفيروس، متابعًا: «إذا هناك أي حالة سنعلن كما أخبرنا عن الحالة الأولى في بيان رسمي مشترك ما بين منظمة الصحة والوزارة، لا نمتلك رفاهية عدم الإفصاح عن حالة، وإذا لم تفصح الدولة فإن منظمة الصحة العالمية ستعلن خلال 48 ساعة».

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، في بيان مشترك، عن اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص «أجنبي».

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved