ارتفاع عدد المقبوض عليهم بالإسكندرية إلى 25 متظاهرا في «جمعة الأرض»

آخر تحديث: الجمعة 15 أبريل 2016 - 2:59 م بتوقيت القاهرة

كتب ـ عصام عامر

ارتفع عدد المتظاهرين الذين ألقت الأجهزة الأمنية بالإسكندرية القبض عليهم، إلى 25 متظاهرا.

وكانت أجهزة الأمن، ظهر اليوم الجمعة، قد ألقت القبض على 15 من المتظاهرين، فور تجمعهم في جمعة «استرداد الأرض» للخروج في تظاهرات مناهضة لترسيم الحدود الجغرافية بين مصر والسعودية، وإعلان ضم جزيرتي تيران وصنفاير للمملكة.

وأكد معتز الشناوي، أمين الإعلام بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، القبض على النشطاء، بينهم 2 من الحزب، وهما من "منة الله المصري، وريم سنقر"، إلى جانب النشطاء "محمد النزاوى، ونايل حسن، وإيمان حماد، وأثار حكيم، وسارة عرفات، واحمد خليفة" وآخرين منهم أعضاء بحزب الدستور، وتم ترحيلهم إلى قسم شرطة باب شرقي.

وطالب الشناوى، في تصريح لـ«الشروق»، وزارة الداخلية ما وصفه بـ«الانحياز للمواطنين بدلاً من النظام، والإفراج الفوري عن جميع النشطاء»"، موضحًا أنهم لم يرتكبوا أي جرم، ليتم إلقاء القبض عليهم، بل كانوا يعبرون عن آرائهم بشكل سلمي بما لا يتعارض مع الدستور ولا القانون، بحسب وصفه.

وعلى جانب آخر، تظاهر العشرات من مؤيدي اتفاقية ترسيم الحدود، والرئيس عبدالفتاح السيسي، عقب صلاة الجمعة، أمام مسجد القائد إبراهيم بوسط الإسكندرية، لرفض الدعوات التي أطلقها المعارضون للاتفاقية.

ووسط تواجد أمني مكثف بالميدان، وكافة المناطق الحيوية وطريق الكورنيش والميادين الرئيسية تحسبًا لحدوث أعمال شغب، رفع المؤيدون صورًا للسيسي وأعلام مصر، متهمين جماعة الإخوان بالتحريض على ما وصفوه بـ«خروج تظاهرات ضد مؤسسات الدولة بهدف هدمها، تنفيذًا لمخططات وأجندات خارجية»، وفق تعبيرهم.

وعلى صعيد ردود الأفعال السياسية، أعلن حزب الإصلاح والنهضة، رفضه للتظاهرات، مؤكدًا احترامه وإعلائه لحرية التعبير عن الرأي، كأحد أبرز وأهم حقوق المواطنين الديمقراطية، وفي المقابل رأى أن التعامل مع قضية شديدة الحساسية، وتتعلق بأمن مصر القومي، لا يتم عبر التحركات الشعبية والتظاهرات.

فيما تقدم طارق محمود المحامي السكندري، ببلاغ ضد الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، لقيامها بالدعوة إلى التظاهر عبر حسابها على «تويتر»، واتهمها في البلاغ بـ«التحريض ضد الدولة ومؤسساتها»، بنشر أخبار وإدعاءات كاذبة تمس قرارات الرئيس والحكومة، بحسب البلاغ.

واعتبر المحامي، أن إسراء عبدالفتاح تعمدت تضليل الشارع، ببث ما وصفة بـ«سمومها» التي تساعد تنظيمات وصفها بـ«الإرهابية» مثل الإخوان، 6 أبريل، والاشتراكيين الثوريين، على التظاهر وارتكاب أعمال شغب وإحداث فوضى لزعزعة الأمن والاستقرار، بحسب وصفه.

اقرأ أيضا:

أمن الإسكندرية يقبض على 15 من المشاركين في تظاهرات «استرداد الأرض»

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved