مصر تبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في جنوب السودان

آخر تحديث: الخميس 15 أبريل 2021 - 12:54 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم

قال أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري، التابع لوزارة التجارة والصناعة، إنه زار دولة جنوب السودان؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، مؤكدا أنه طالب نظيره السوداني بموافاته بكافة البيانات المتوفرة حول الفرص الاستثمارية المتاحة لدراستها، بالإضافة إلى قوائم السلع التي يتم استيرادها من الخارج لبحث إمكانية تصدير هذه السلع من مصر.

وأضاف مغاوري، في بيان لوزارة التجارة اليوم، أن أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة بدولة جنوب السودان تشمل مجالات تكرير السكر وانتاج العصائر والاسمنت والأخشاب.

وأوضح مغاوري، أنه تم عقد لقاء مع كول اتيان ماوين، وزير التجارة والصناعة الجنوب سوداني تم خلاله استعراض الفرص الاستثمارية والتجارية المشتركة بين البلدين، حيث تم الاتفاق على بحث تنظيم منتدى أعمال مصري جنوب سوداني بالقاهرة يضم مجتمعي الأعمال ومسؤولي البلدين بما يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر وجنوب السودان، كما تم بحث إمكانية توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في المجالات التجارية والصناعية.

وتابع رئيس التمثيل التجاري، أن اللقاء استعرض فرص الاستثمار بدولة جنوب السودان في مجال مشروعات الإسكان لمحدودي ومتوسطي الدخل، حيث يمكن ان تمثل هذه المشروعات نواة للتواجد المصري بدولة جنوب السودان بما يدعم أغراض التنمية في الدولة ويخدم المصدر المصري في مجال المقاولات ومواد البناء والتشييد لا سيما الاسمنت والحديد والاثاث والمفروشات المنزلية.

أشار إلى أن هذا التوجه لاقى استحسان الجانب الجنوب سوداني وطلبوا المساعدة في كافة مراحل التجهيز للمشروعات الاستثمارية بما في ذلك إعداد دراسات الجدوى والتنفيذ.

وقد طالب الجانب المصري نظيره السوداني بإفادته بمواصفات الاخشاب المتوفرة بجنوب السودان واسعارها المبدئية لدراستها في مصر كبديل للأخشاب المستوردة من الخارج وذلك في ضوء التوجهات الحالية للدولة بتنويع سلة موردي الأخشاب من مختلف دول العالم.

وأكد مغاوري، على الاتفاق بين الجانبين على تنظيم معرض مصري في جنوب السودان خلال شهر مايو المقبل.

كما دعا الجنوب سوداني لزيارة مصر لبحث سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثمار بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه، أكد كول اتيان ماوين وزير التجارة والصناعة الجنوب سوداني، حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون مع مصر، مشيراً إلى أهمية دعم الحكومة المصرية لنظيرتها بدولة جنوب السودان في مجال بناء الطرق خاصة الطرق الرئيسية التي تربط الولايات.

وأشار ماوين، إلى أن دولة جنوب السودان تتمتع بوفرة في الاراضي المخصصة للاستثمار والتي تتاح بنظام حق الانتفاع لمدة ٩٩ عاما.

وأوضح أن ولاية هذه الأراضي تتبع الحكومة، حيث يمكنها تخصيص المساحات للمشروعات الاستثمارية المختلفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved