السكة الحديد تفوز بالجائزة الذهبية من البنك الأوروبي لـ«إعادة الإعمار»

آخر تحديث: الثلاثاء 15 مايو 2018 - 12:06 م بتوقيت القاهرة

كتبت- ميساء فهمي

حصلت وزارة النقل، على الجائزة الذهبية في جوائز الاستدامة الممنوحة للهيئة القومية لسكك حديد مصر من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» لعام 2018، تحت عنوان «أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية»؛ لتحسين الخدمات المقدمة لمستخدمي القطارات وخاصة النساء.

وقال عمرو شعت، مساعد وزير النقل، إنه تم ترشيح هيئة السكك الحديدية لجوائز الاستدامة للبنك الأوروبي، وذلك لتحركاتها الرائدة والجريئة لمعالجة قضايا المساواة بين الجنسين كجزء من خدماتها.

وأشار «شعث»، في تصريحات صحفية له اليوم، عقب حفل الاستلام، إلى أن البنك الأوروبي قدم منحة بقيمة 70 ألف يورو لإعداد دراسة برنامج تعاون تقني خاص بالخدمات الاستشارية المتعلقة بالنوع الاجتماعي «Gender»؛ لمساعدة الهيئة في تحسين الخدمات المقدمة لمستخدمي القطارات وخاصة النساء.

وأضاف أن هذه الدراسة قدمت الخطط لتحسين خدمات الركاب وخاصة النساء، وتحقيق الأمن والأمان وزيادة الحرية وسهولة الحركة التي تحتاجها المرأة لتحسين وصولها إلى أماكن العمل والتعليم والخدمات الأخرى عن طريق استخدام خطوط السكك الحديدية كوسيلة نقل آمنة، علما بأن الهيئة تنقل ما لا يقل عن 40 مليون سيدة في العام.

وذكر أن الهيئة أظهرت التزاما كبيرا بمتطلبات المبادرة الاستراتيجية في بند النوع الاجتماعي، والتي أقرها البنك في عام 2013 تحت سياسة البنك البيئية والاجتماعية، خاصة وأن أحد أهم مجالات التدخل ذات الأولوية لمبادرة النوع الاجتماعي هو تعظيم إمكانية وصول السيدات للخدمات وعملت الهيئة بشكل وثيق مع البنك الأوروبي، وأخذ هذا العمل في الاعتبار أفضل الممارسات الدولية.

وأوضح «شعت»، أنه تم عمل استبيان لـ2000 مستخدم للسكة الحديد كان معظمهم من النساء بمحطات القطارات الرئيسية، وتم تنفيذ ورش عمل مع مستخدمي القطارات في وجود مسؤولي الهيئة والاستشاري لمعرفة متطلبات الركاب وخاصة السيدات لتوفير وسيلة نقل مريحة وآمنة، ونفذت الهيئة المتطلبات الخاصة بالدراسة من خلال توفير خط هاتفي مباشر للعملاء، وتركيب كاميرات مراقبة، وتحسين الإضاءة، وتخصيص دورات مياه منفصلة للسيدات، وإجراء دورات تدريبية للعاملين بالهيئة على كيفية معاملة مستخدمي القطارات وخاصة السيدات، وزيادة عدد أفراد الأمن المدربين في المحطات خاصة الأكثر ازدحاما.

وأعلن عن تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع هذا العام من خلال منحة أخرى مقدمة من البنك الأوروبي قدرها 250 ألف يورو، حيث سيتم إطلاق حملة للتوعية حول سلوك ركاب القطار، وهي عبارة عن مشروع نموذجي لزيادة الوعي للركاب وتشجيع النقل الآمن وفقا لأفضل الممارسات الدولية، وسيكون الهدف الرئيسي لهذه الحملة هو زيادة النسبة المئوية للنساء المسافرات للعمل أو لغرض تعليمي، وسيتم رصد ذلك وتقييمه لتطويره في المستقبل.

وقرر سيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية، تخصيص موقع متميز بمتحف السكة الحديد الكائن بجوار محطة مصر بميدان رمسيس لعرض الجائزة على رواد المتحف لتوثيق هذا الحدث المهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved