توقعات بارتفاع الأسعار العالمية لـ7 سلع استراتيجية

آخر تحديث: الأربعاء 15 يوليه 2020 - 12:00 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم:

اتحاد الصناعات: وقف استيراد الأرز والسكر أدى لاستقرار الأسعار محليا

توقعت غرفة الصناعات الغذائية، التابعة لاتحاد الصناعات، ارتفاع الأسعار العالمية لـ7 سلع استراتيجية في يوليو الجاري، هي القمح والأرز والذرة الصفراء وزيت الزيتون والصويا واللحم البقري والدواجن، وفق التقرير الشهرى الصادر عن الغرفة حول أسعار السلع الغذائية أمس.
وتوقع التقرير انخفاض أسعار 4 سلع آخرى هي السكر الخام والأبيض وزيت النخيل والكاكاو والبن.
وأكد عدد من رؤساء الشعب الصناعية التابعة لاتحاد الصناعات، لـ«الشروق»، استقرار الأسعار بالسوق المحلي في مصر نتيجة وقف استيراد سلعتي الأرز والسكر من الخارج.
وتوقع التقرير، الذى حصلت «الشروق» على نسخة منه، هبوط أسعار السكر الأبيض عالميا، 39 دولارا للطن فى أغسطس المقبل، ليصل إلى 335 دولارا مقابل 374 دولارا فى يونيو الماضى، كما توقع تراجع أسعار السكر الخام خلال شهر أكتوبر المقبل بنحو دولارين لتصل إلى 259 دولارا للطن، مقابل 261 دولارا في يونيو.
ويقول حسن الفندى، رئيس شعبة السكر، إن قرار وزيرة الصناعة بوقف استيراد السكر لمدة 3 أشهر، أدى إلى عدم تأثر السوق المحلية بالسعر العالمي كما كان في السابق، مشيرا إلى وجود مخزون من السكر يكفي الأسواق خلال الفترة المقبلة.
وأضاف الفندى، لـ«الشروق»، أن المصريين يستهلكون نحو 3.3 مليون طن من السكر سنويا؛ حيث يبلغ الإنتاج المحلى نحو 2.2 مليون طن من سكر البنجر والقصب؛ «مما يدفعنا لاستيراد نحو مليون طن خام سنويا من أوروبا والبرازيل والهند لسد العجز».
ويبدأ موسم زراعة قصب السكر فى شهر ديسمبر حتى إبريل، ويتم الحصاد فى شهر مايو، ليدخل بعدها فى عملية الإنتاج، بينما يبدأ زراعة بنجر السكر من فبراير إلى يونيو.
من ناحية أخرى توقع التقرير الشهرى للغرفة، زيادة أسعار القمح عالميا فى يوليو الحالي بنحو 15 دولارا، لتصل إلى 202 دولار للطن مقارنة بـ 187 دولارا فى يونيو الماضى، كما توقع ارتفاع أسعار الذرة الصفراء عالميا، 4 دولارات للطن ليصل إلى 134 دولارا.
وبحسب التقرير الشهرى، ارتفعت أسعار الشعير عالميا خلال شهر مايو الماضي بنحو 32 دولارا، ليصل سعر الطن إلى 151 دولارا.
ووفقا التقرير، ارتفعت الأسعار العالمية للأرز بشكل كبير؛ حيث زاد كسر 5% نحو 10 دولارات للطن فى يونيو ليصل إلى 520 دولارا مقارنة بـ 510 دولارا فى مايو السابق، وزادت أسعار الأرز كسر 25% نحو 7 دولارات للطن فى يونيو ليصل لـ501 دولار مقارنة بـ494 دولارا فى مايو السابق، وصعدت أسعار الأرز كسر 100% بنحو دولارين، لتصل إلى 494 دولارا للطن مقابل 492 دولارا في مايو السابق.
وحاليا أصبحت مصر لا تتأثر بالارتفاع العالمى فى سعر الأرز؛ حيث تحولت إلى دولة منتجة تزامنا مع زيادة وزارة الزراعة المساحات المزروعة بالأرز خلال موسمي العامين الماضى والحالى، لتصل إلى 1.2 مليون فدان، مقابل 724.2 ألف فدان، تقرر زراعتها خلال 2018، مما أدى إلى وقف باب الاستيراد وتحقيق فائض.
وفى سياق متصل، قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز فى مصر، تراجعت بنسبة 20% منذ رمضان حتى الأن، ليتراوح سعر الطن الأبيض بين 6 و7 آلاف جنيه، وطن الشعير بين 3700 و3800 جنيه.
يذكر أن إنتاج مصر خلال الموسم الماضى ارتفع بنسبة 120%، ليصل إلى 5.5 مليون طن، مقابل 2.5 مليون تم إنتاجها خلال 2018، فيما يستهلك المصريون نحو 3 ملايين طن من الأرز الأبيض سنويا.

في سياق متصل توقع التقرير صعود أسعار زيت الزيتون عالميا فى يوليو الجاري، ليصل إلى 2.058 يورو للطن مقابل 1.952 يورو فى يونيو، وارتفاع أسعار زيت الصويا خلال نفس الشهر عند 619 دولارا للطن، وزيت عباد الشمس إلى 738 دولارا.
فيما رجح التقرير، تراجع أسعار زيت النخيل بنحو 21 دولارا عند 558 دولارا للطن، وتوقع هبوط أسعار الكاكاو في يوليو إلى 2.2 دولارا لكل كيلو جرام، والبن 2.4 دولارا.
وبحسب تقرير غرفة الصناعات الغذائية، زادت أسعار اللحم البقرى خلال شهر يونيو الماضى لتسجل 5.1 دولار للكيلو، والدواجن 1570 دولارا للطن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved