انقطاع التيار يعيد الحياة لـ«مولدات الكهرباء»

آخر تحديث: السبت 15 أغسطس 2015 - 11:38 ص بتوقيت القاهرة

فى منطقة العتبة ينتظر أصحاب محال بيع المولدات الكهربائية الزبائن الراغبين فى شراء المولدات لتجنب انقطاع الكهرباء، حيث انخفضت مبيعات المولدات نتيجة لعدم انقطاع الكهرباء بشكل متكرر خلال بداية فصل الصيف، «منذ بداية فصل الصيف لم تنقطع الكهرباء كما كانت تنقطع خلال العام الماضى»، وفقا لعبدالعظيم حسن، أحد العاملين فى محل بيع مولدات الكهرباء بالعتبة.

«واجهنا ركودا فى مبيعات المولدات الكهرباء ما أدى إلى انخفاض أسعارها فى بداية الصيف»، كما يقول حسن، مشيرا إلى أن المحل باع، خلال الصيف الماضى، جميع المولدات، ما اضطره إلى استيراد شحنة جديدة من المولدات حتى يستطيع تلبية طلبات الزبائن.

وتختلف أسعار مولدات الكهرباء حسب قدرة المولد ومواصفاته، حيث يتراوح سعر المولد الصينى، الذى تبلغ قدرته 3 كيلو وات، ما بين 1700 جنيه إلى 2000 جينه، فى حين يتراوح سعر المولد اليابانى بنفس القدرة بين 2000 إلى 2500 جنيه، ويتراوح سعر المولد الصينى قدرة 5 كيلو وات من 3750 جنيه إلى 4000 جنيه، كما يتراوح سعر المولد الصينى قدرة 10 كيلو وات من 5900 جنيه إلى 6000 جنيه.

«بدأت مبيعات مولدات الكهرباء فى الارتفاع مجددا منذ الأسبوع الماضى بنسبة تصل إلى 20%»، وفقا لشريف على، الذى يعمل فى أحد محلات بيع مولدات الكهرباء، مشيرا إلى أن عودة ظاهرة انقطاع الكهرباء منذ بداية الأسبوع الماضى اضطرت بعض أصحاب المحلات الكبيرة إلى اللجوء إلى شراء المولدات لضمان استمرار التيار الكهربائى فى محلاتهم، «الزيادة فى المبيعات جاءت من نصيب المولدات ذات القدرات الكبيرة، والتى سيطرت على 40% من إجمالى مبيعات المولدات خلال الإسبوع الماضى»، وفقا لعلى.

ويتراوح سعر المولد الصينى 12 كيلو وات من 13500 جنيه إلى 14000 جنيه، ويتراوح سعر المولد الصينى 15 كيلو وات من 18500 جنيه إلى 19000جنيه.

ووفقا لعلى، فإن المواطنين الذين يرغبون فى إنارة منازلهم بالمولدات، يفضلون المولد الكهربائى الصامت الذى يعمل بالبطارية ولا يحتاج إلى الوقود، حيث يبدأ سعره من 300 جنيه للمولد بقدرة 1 ك فولت، وهذا المولد يقوم بتحويل التيار المستمر الـ 12 فولت من البطارية، إلى تيار متردد 220 فولت، يمكن أن يشغل التليفزيون والرسيفر والمروحة ولمبات الإنارة والثلاجة، «ولكن هذا النوع من المولدات يحتاج إلى بطارية كبيرة حتى تستطيع تغذية المحول بالقدرة الكهربائية»، وفقا لعلى.

اقرأ ايضا:

برادات المياه تنافس الكولمان فى سوق المياه الباردة

استقر التيار الكهربائى.. فطمع الناس فى التكييف

40% زيادة فى مبيعات مراوح «الشحن»

انتعاش مبيعات «معدات مكافحة الحر»

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved