طوارئ فى بعثات الحج استعدادًا لعودة ضيوف الرحمن

آخر تحديث: الخميس 15 أغسطس 2019 - 9:53 م بتوقيت القاهرة

 طاهر القطان ووفاء فايز وأسماء سرور:


أولى رحلات العودة تنطلق من السعودية اليوم.. وغدا حجاج السياحة يبدأون مغادرة المدينة.. وعبدالعاطى يطالب بتقديم أقصى رعاية
«الصحة»: العيادات استقبلت 53775 حاجا مصريا بمكة والمدينة

أعلنت بعثات الحج المصرية حالة الطوارئ القصوى، لمتابعة خطط رحلات عودة ضيوف الرحمن ومواعيد خروجهم من المدينة المنورة ومكة المكرمة سواء إلى أرض الوطن، إذ من المقرر أن تنطلق أولى رحلات عودة الحج البرى من المملكة العربية السعودية، اليوم.
ويبدأ حجاج السياحة، غدا؛ فى مغادرة المدينة المنورة فى طريق عودتهم إلى القاهرة سواء بالطائرات على الخطوط المنتظمة «المدينة ــ القاهرة» أو بالطريق البرى عبر منفذ حالة عمار على الحدود الاردنية السعودية ثم إلى ميناء العقبة ومنه إلى نويبع.
وفى سياق آخر، التقى رئيس بعثة الحج محمد عبدالعاطى مع رؤساء البعثات المتواجدين فى المدينة المنورة، لمتابعة أحوال ضيوف الرحمن الذين توجهوا فى الموسم الثانى من برامج الحج، لزيارة المسجد النبوى، وخطط الاستعدادات لعودة رحلات الحجاج إلى أرض الوطن، مطالبا بتقديم جميع الخدمات للحجاج المصريين وتذليل جميع العقبات أمامهم حتى عودتهم.
وقال رئيس بعثة حج التضامن الاجتماعى أيمن عبدالموجود، إنه انطلقت أمس أولى رحلات تفويج مكة المكرمة لحجاجها من ضيوف الرحمن من الجمعيات الأهلية للمدينة المنورة، لافتا إلى أن غدا السبت سيشهد بدء تفعيل الجسر الجوى لعودة حجيج الجمعيات الأهلية.
وأوضح رئيس مكتب شئون حجاج السياحة بالمدينة المنورة صبح عبدالفتاح، أن 75% من حجاج السياحة توجهوا إلى مكة المكرمة أولًا لأداء فريضة الحج، بينما توجه الباقى منهم إلى المدينة المنورة الأمر الذى يؤكد أن المدينة ستشهد زحامًا من الحجاج المصريين، حيث سيتوجه أكثر من 26 ألف حاج إلى المدينة خلال الموسم الثانى للرحلة المقدسة وعقب انتهاء المشاعر.
وأضاف عبدالفتاح أن أولى رحلات عودة البر ستنطلق اليوم من المملكة بإجمالى 12 ألف حاج، سيتم نقلهم من مصر فى 289 حافلة سياحية.
وذكرت وزارة الصحة أن عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، استقبلت حتى صباح أمس، 53775 حالة مرضية، حيث تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 48510 حالات مرضية بمكة المكرمة، و4447 حالة فى المدينة المنورة، مؤكدة متابعة أعمال البعثة يوميا للتأكد من تقديم أفضل خدمة طبية للحجاج المصريين.
وأشار رئيس البعثة الطبية للحج محمد ضاحى، إلى أنه تم إجراء غسيل كلوى لـ36 حالة بمستشفيات السعودية، بعدد 216 جلسة غسيل كلوى، فيما تلقت 8 حالات أخرى العلاج الكيماوى، منوها إلى دخول 159 حالة للمستشفيات السعودية، غادرت منهم 118 حالة بعد تمام شفائها، بمكة المكرمة، والمدينة المنورة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved