الركود يضرب سوق قطع غيار السيارات

آخر تحديث: الخميس 15 أغسطس 2019 - 9:39 م بتوقيت القاهرة

سارة حمزة:

خبراء: تراجع الدولار لم ينعكس على الأسعار نتيجة غياب الرقابة

قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن أسعار قطع غيار السيارات قد ارتفعت خلال الفترة الماضية، نتيجة لعزوف مالكى السيارات عن مراكز الصيانة المعتمدة، لارتفاع اسعار الخدمات المقدمة بها.
وأرجع أبو المجد، ارتفاع أسعار الخدمات المقدمة فى مراكز الصيانة، نتيجة لغياب كل أنواع الرقابة على الأسعار، حيث اتجه أصحاب مراكز الصيانة إلى تحقيق أعلى هامش ربح فمثلا قطع الغيار التى يبلغ أصل تكلفتها نحو 500 جنيه قد تباع بنحو 5 آلاف جنيه.
وكانت وزارة المالية، أعلنت فى نهاية شهر نوفمبر الماضى، تحرير سعر الدولار الجمركى للسلع غير الضرورية والترفيهية، ليخضع لسعر الدولار فى البنك المركزى، من أول ديسمبر الماضى ليسجل 17.97 جنيه وبداء الدولار الجمركى فى التراجع منذ فبراير الماضى لينخفض حوالى 135 قرشا ليسجل فى شهر اغسطس 16.62 جنيه.
ويشير خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات، إلى أن حجم التراجع فى الاقبال على مراكز الصيانة المعتمدة بلغ نحو 10% خلال النصف الأول من العام الجارى، وذلك لزيادة أسعار قطع غيار السيارات الاصلية بشكل كبير، «تراجع أسعار الدولار سينعكس على خلال 3 أشهر» على حد قوله.
ويقول صاحب أحد مراكز قطع غيار السيارات، إن حالة من الركود تسيطر على سوق قطع غيار السيارات خلال الفترة الحالية، «المبيعات تراجعت بشكل كبير خلال الفترة الماضى، مقارنة بالعام الماضى»، وفقا لما قاله، مشيرا إلى أن المستهلك يبحث عن قطع الغيار الأرخص سعرا وليس الاعلى جودة.
ويضيف صاحب مركز قطع الغيار، أن سعر قطع الغيار الأصلية أصبح يوازى 4 أضعاف سعر القطع غير الاصلية «وهو ما أدى إلى عزوف المستهلكين عن شرائها»، على حد قوله، مشيرا إلى أن هناك اختلافا فى أسعار قطع الغيار من تجار إلى آخر نتيجة غياب الرقابة مما يجعل التجار يتلاعبون به.
وبحسب حسين مصطفى، خبير السيارات، فإن سوق قطع غيار السيارات تاثرت بتراجع مبيعات السيارات الجديدة، مشيرا إلى أن عدم انخفاض أسعار قطع الغيار يرجع إلى إبرام التجار تعاقدات لاستيراد قطع الغيار منذ فترة طويلة حيث تمت وفقا لاسعار الدولار التى كانت مرتفعة.
وذكرت مصلحة الجمارك فى بيان لها، أن إجمالى قيمة السيارات وقطع الغيار المفرج عنها بجمارك الإسكندرية خلال شهر يوليو الماضى على السيارات ذات المنشأ الأوروبى، بلغ نحو 3.604 مليار جنيه، وتم تحصيل 1.073 مليار جنيه كضرائب ورسوم عنها، كما تم الافراج عن قطع غيار سيارات خلال يوليو الماضى بقيمة 911 مليون جنيه، وتم تحصيل 111 مليون جنيه كضرائب ورسوم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved