المفتي: ننشئ دورا للإفتاء بمختلف محافظات الجمهورية تلبية لنداء الرئيس بضرورة تجديد الخطاب الديني

آخر تحديث: الإثنين 15 أغسطس 2022 - 4:33 م بتوقيت القاهرة

نعمان سمير

تفقد الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، المكان المقترح بمدينة المنصورة لإنشاء فرع دار الإفتاء بمحافظة الدقهلية بعد موافقة الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، علي تخصيص قطعة ارض لإنشاء أول فرع لدار الإفتاء يخدم منطقة وسط الدلتا.

وأكد علام، أن إنشاء فرع لدار الإفتاء بمحافظة الدقهلية يأتي في إطار النداء المتكرر للرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تجديد الخطاب الديني، مشيرًا الي ان لتجديد الخطاب الديني لا بد من وجود تحرك علي ارض الواقع انشاء فرع لدار الإفتاء بمحافظة الدقهلية وعدة فروع في أماكن أخرى، بمحافظات الجمهورية.

ويأتي إنشاء الفرع لخدمة المواطنين بمحافظة الدقهلية، ووسط الدلتا على وجه العموم، ويعني الاهتمام بالقضايا المختلفة والمتعلقة بالشباب والاحتكاك المجتمعي.

وأضاف مفتي الجمهورية، أن الفرع سيعمل علي ثلاث محاور أولها الارشاد الزواجي والذي سيكون فيه تعاون مشترك مع الأجهزة المعنية بمحافظة الدقهلية وأيضا جامعة المنصورة، والمحور الثاني وهو تفكيك الفكر المتطرف، وخطت دار الإفتاء فيه خطوات واسعة وكان آخرها إنشاء مركز السلام لدراسات التطرف، فضلًا عن المرصد الذي تم إنشاؤه عام 2014.

وٍأصدر حتى الآن ما يقرب من 700 تقرير، والتي احتلت معظم هذه التقارير عناية المراكز البحثية علي مستوى العالم في أمريكا وبريطانيا، وتلك الخبرة الطويلة في مكافحة الفكر المتطرف ستكون هذه الخبرة محل اعتبار في فرع دار الإفتاء، بجانب المحور الثالث لإنشاء فرع دار الإفتاء بمحافظة الدقهلية وهو اصدار الفتاوي التي تحقق آمنا فكريا لأنها صادر من مؤسسة رسمية للدولة مبنية على منهجية علمية نراعي فيها سياق الزمان والمكان ومراعي فيها أحوال الشخص ومراعاة العادات والتقاليد التي تجري فيه المكان الذي يكون فيه الفتوى.

وأكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أنه فور تقدم مفتي الجمهورية بطلب تخصيص قطعة ارض لإنشاء فرع دار الإفتاء بمحافظة الدقهلية لخدمة المواطنين بالمحافظة والمحافظات المجاورة بمنطقة وسط الدلتا فتم الاتفاق علي تخصيص قطعة ارض بشارع الجيش بالمنصورة بمنطقة مساكن الشناوي والتي تبلغ مساحتها 400 متر تقريبا وسيتم اتخاذ الإجراءات الازمة في اجتماع المجلس التنفيذي للبدء في إجراءات تخصيص قطعة الأرض والتي سيتم انشاء فرع دار الإفتاء عليها بنفس الطراز المعماري لشكل دار الإفتاء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved