ديسمبر المقبل.. انعقاد مؤتمر «إفريقيا 2018» في شرم الشيخ بمشاركة رؤساء الدول الإفريقية

آخر تحديث: السبت 15 سبتمبر 2018 - 1:37 م بتوقيت القاهرة

«نصر»: تخصيص جلسات هذا العام لتمكين المرأة فى افريقيا ويوم لرواد الاعمال فى القارة


تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، تنظم وزارة تحت عنوان "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي: تعزيز الاستثمارات البينية الإفريقية"، تعقد الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، مع الاستثمار والتعاون الدولي، مؤتمر "إفريقيا 2018" في نسخته الثالثة، خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، بحضور عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الإفريقية ونحو 2000 شخص من ممثلين عن شركاء مصر في التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والأفارقة وجميع أنحاء العالم؛ بهدف تحفيز الاستثمار في القارة الإفريقية.

وقالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن القيادة السياسية المصرية حريصة على تحقيق تعاون فعال بين الدول الإفريقية وتحقيق التنمية، مضيفة أن هذا المؤتمر يأتي استكمالا للنجاح الكبير الذي حققه منتدى إفريقيا 2017 بشرم الشيخ العام الماضي والذي عقد تحت رعاية الرئيس وبحضوره وعدد من رؤساء الدول الأفارقة.

وأوضحت الوزيرة، أن المؤتمر سيكون فرصة للقاء صانعي السياسات والمؤسسات التمويلية والمستثمرين من إفريقيا وكافة دول العالم لتحفيز الاستثمار في القطاعات الاستراتيجية، حيث تمثل مصر بوابة استثمارية للقارة الإفريقية، وسيساهم المؤتمر في دعم والترويج الاستثمار بين العالم وإفريقيا من خلال مصر.

وأضافت "نصر"، أن منتدى إفريقيا 2018، ينعقد هذا العام في ظل تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019؛ ما يجعله منصة للمساعدة في تشكيل أولويات القطاع الخاص للسنة المقبلة، ذاكرة أن هذا العام، سيكون للمنتدى جلسات تركز على دور المرأة لمساعدتها على تحديد الأولويات القارية في تجمع يسمى "تمكين المرأة في إفريقيا"، وسيتم تقديم بيان إلى رؤساء الدول الحاضرين يسلطون الضوء على اهتمامات المرأة في إفريقيا وأولوياتها واحتياجاتها وتطلعاتها.

وأوضحت الوزيرة، أنه بناءً على نجاح العام الماضي، سيعقد يوم شباب رواد الأعمال "YED" الذي يوفر للشباب الصاعد في القارة فرصة مقابلة مجموعة متنوعة من المستثمرين، بالإضافة إلى صقل مهاراتهم في بعض ورش العمل بحضور عدد من رؤساء الدول الإفريقية.

وقالت هبة سلامة، المدير الإقليمى لوكالة الاستثمار التابعة للكوميسا: "لا تزال الكوميسا، التي تضم الآن 21 دولة بعد انضمام تونس والصومال هذا العام، تلعب دورًا رائدًا في تعزيز التكامل الاقتصادي لإفريقيا، وباعتبارنا واحدًا من أكثر المجتمعات الاقتصادية الإقليمية تأثيرًا في إفريقيا، فلدينا دورا محوريا في التعامل مع قادة الأعمال والمستثمرين".

وأضافت: "نثمن الدور المحوري لمصر في دعم العلاقات الاقتصادية بين الدول الإفريقية، في استضافة المنتدى على مدار ثلاث سنوات".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved