أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بدء منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة للعام الحالي الحادة المعروفة إعلاميًا بمنظومة السحابة السوداء، وذلك بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والتنمية المحلية وبالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المعنية.

وقالت فؤاد - في بيان اليوم الأربعاء - إن محاور خطة هذا العام تتمثل في متابعة إجراءات جمع وكبس وتدوير قش الأرز بمحافظات المنظومة، تكثيف حملات التفتيش للحد من الانبعاثات الناتجة عن مصادر التلوث المحتملة التفتيش على المنشآت الصناعية، وفحص عوادم السيارات ومراقبة المقالب العشوائية للمخلفات الصلبة لمنع الاشتعالات.

وأضافت أن المحاور شملت أيضًا تكثيف الرصد والمتابعة عن طريق الأقمار الصناعية والإنذار المبكر والتطبيقات الحديثة لتحليل بيانات ومؤشرات جودة الهواء، وخدمات استقبال شكاوى المواطنين لمنع الحرق المكشوف لقش الأرز والمخلفات الصلبة، بالإضافة إلى تكثيف ندوات التوعية واللقاءات المباشرة مع المزارعين حول إجراءات الحد من نوبات تلوث الهواء وطرق الاستفادة من قش الأرز.

وأوضحت أن الجهود المبذولة على مدار الأعوام الماضية نجحت في تحويل التحدى الكبير لفرصة اقتصادية، وتحويل الأزمة إلى منتج اقتصادي يدر عائدًا ماديًا بدلًا من حرقه مسببًا انبعاثات ملوثة للهواء، منوهة بأن الجهود ساهمت في توفير حوالي 20 ألف فرصة عمل مؤقتة مباشرة وغير مباشرة، كما وصل العائد الاقتصادي للمنظومة إلى حوالي 2.6 مليار جنيه.

وأشارت إلى أن الخطة ستتضمن تنسيقات مع عدة جهات، حيث سيتم التنسيق مع وزارتي الزراعة والتنمية المحلية لتنظيم وإدارة المخلفات الزراعية والبلدية لا مركزيًا، وخفض معدلات الحرق المكشوف للمخلفات، بالإضافة إلى التنسيق مع المحافظين لاستصدار قرارات لتنظيم عمل الفواخير والمكامير النباتية خلال فترة أزمة تلوث الهواء الحادة، مع تكثيف حملات التفتيش وإزالة المكامير العشوائية.

ولفتت الوزيرة إلى أن الخطة ستتضمن العمل على تخفيف الأحمال في بعض المنشآت الكبرى في فترات السكون والتهوية السيئة، بالإضافة إلى تنفيذ حملات مشتركة مع وزارة الداخلية لفحص عوادم المركبات على مستوى محافظات القاهرة الكبرى والدلتا، بجانب الفحص اليومي لأسطول هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى خلال فترة الخريف.