سد النهضة.. أحمد موسى بعد بيان مجلس الأمن: مصر عداها العيب

آخر تحديث: الأربعاء 15 سبتمبر 2021 - 10:42 م بتوقيت القاهرة

قال الإعلامي أحمد موسى، إن البيان الصادر عن مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، يبرهن على أنّ مصر كانت تملك رؤية ثاقبة في التوجه للمجلس.

وأضاف خلال برنامجه "على مسؤوليتي" على شاشة "صدى البلد"، أن بيان مجلس الأمن تضمّن الدعوة للعودة للمسار التفاوضي بما يقود إلى الوصول لاتفاق قانوني مُلزم.

وأوضح موسى، أن مجلس الأمن وضع شروطًا بشأن مستقبل التفاوض، ولم يترك الأمر مفتوحًا، مشيرًا إلى أن إثيوبيا لن تستطيع التنصل لكن شريطة توفر الإرادة السياسية.

وتابع: "مصر عداها العيب.. مصر اتخذت كل الإجراءات والالتزامات ، والآن صار لديها شرعية واضحة من مجلس الأمن الذي درس الملف المصري والمخاوف على حصة مصر من المياه".

وكانت مصر قد رحّبت بالبيان الرئاسي الصادر اليوم عن مجلس الأمن، في إطار مسؤولياته عن حفظ السلم والأمن الدوليين، والذي شجع مصر وإثيوبيا والسودان على استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة في إطار المسار التفاوضي الذي يقوده رئيس الاتحاد الإفريقي، بغرض الانتهاء سريعًا من صياغة نص اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في إطار زمني معقول.

كما شجَّع البيان الرئاسي المراقبين الذين سبقت مشاركتهم في الاجتماعات التفاوضية التي عُقِدَت تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، وأي مراقبين آخرين تتوافق عليهم الدول الثلاث، على مواصلة دعم مسار المفاوضات بشكل نشط بغرض تيسير تسوية المسائل الفنية والقانونية أو أي مسائل أخرى عالقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved