مصطفى وزيري عن كشف العساسيف: «العالم هيتجنن منذ الإعلان عنه»

آخر تحديث: الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 10:48 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

علق الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،على كشف البعثة الأثرية التابعة للوزارة، عن خبيئة ضخمة لتوابيت آدمية ملونة، بجبانة العساسيف في البر الغربي بالأقصر اليوم، قائلًا: «منذ إعلان الكشف ده والعالم كله هيتجنن».

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، إنه لأول مرة تم الوصول إلى 40 بعثة مصرية تعمل بأياد مصرية خالصة تابعة للمجلس الأعلى للآثار، مشيرًا إلى أن البعثات الأجنبية التي تعمل في مصر مسماها وتمويلها أجنبي فقط، ولكن العمالة والفنيين والأثريين والمرممين والمصورين مصريين، على حد قوله.

وأضاف أن كشف اليوم أسفر عن خبيئة توابيت بها مومياوات لم تُمس منذ آخر اكتشاف في 1891، موضحًا: «خبيئة ملونة خشبية رائعة بها مومياوات مقفولة، سيتم رفعها تباعًا بدءًا من الغد وعمل الإجراءات الأولية بعمالنا المصريين».

ولفت إلى أن الكشف مازال مستمرًا، وسيتم الإعلان السبت القادم بشكل حي، العاشرة صباحًا، عن ماهية هذه الخبيئة وملابساتها وانتمائها.

وتفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أعمال البعثة الأثرية التابعة للوزارة في جبانة العساسيف في البر الغربي بالأقصر.

وذكر بيان للوزارة أن الكشف يعد من أضخم الاكتشافات التي جرى الإعلان عنها خلال السنوات القليلة الماضية، ويضم أكثر من 20 تابوتًا خشبيًا في حالة ممتازة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved