طائر يكسر رقم قياسي بالتحليق المتواصل لأكثر من 12 ألف كيلومتر

آخر تحديث: الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:31 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

سجل أحد طيور البقويقة السلطانية رقما قياسيا في الطيران إذ حلق لـ 12200 كيلومتر في المحيط دون توقف أو استراحة أو نوم؛ ليدلل بالتأكيد على براعة تلك الطيور في هجرتها.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن شبكة طرق الطيران العالمية المهتمة بهجرة الطيور، أن ذكر البقويقة المسمى 4BBRW هاجر من جنوب غرب ألاسكا بتاريخ 16 سبتمبر الماضي ليحط في أوكلاند النيوزيلاندية بعد 11 يوما من بداية رحلته محملا بجهاز تعقب وزنه 5 جرامات.

وبلغت عدد ساعات التحليق المتواصلة للطائر 224 ساعة معظمها في المحيط الهادئ بينما تخللت الرحلة عاصفة شرقية قوية.

وكانت المسافة المسجلة على جهاز التعقب خلال الرحلة 12854 كيلو متر ولكن بتصحيح معدلات الخطأ تم الاستقرار على 12200 كيلومتر.

وتتراوح أوزان البقويقات بين 200 ل400 جرام مع قدرتها على مضاعفة أوزانها ولكنها أيضا تقلص أحجام أعضاء جسدها خلال الرحلات لتخفيف الوزن.

ويذكر أن آخر رقم قياسي كان لطائر عام 2007 حلق ل11680 كيلو متر.

وقدر الخبراء سرعة ذكر البقويقة خلال رحلته بـ 55 ميلا في الساعة.

وقالت جيسي كوكلان من الشبكة العالمية لطرق الطيران، إن طيور البقويقة تشبه الطائرات المقاتلة بأجنحتها المفرودة دائما وتيقظها الشديد وتعرفها على الخرائط بسهولة مع العلم إنها لا تجد في طريق هجرتها غير المحيط وفقط.

وأضافت جيسي، أنه ربما تستطيع بعض الطيور من أنواع أخرى كسر تلك الأرقام ولكن البقويقة هو من يحتاج للتحليق لتلك المساف نظرا لأمان ذلك الطريق الجوي وخلوه من المفترسات.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved