«الأهلى المصرى» يدير تمويلات مشتركة بـ12.5 مليار جنيه لصالح 5 شركات تطوير عقارى

آخر تحديث: السبت 15 أكتوبر 2022 - 7:01 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ عفاف عمار:

يدرس البنك الأهلى المصرى ــ أكبر بنك حكومى ــ إدارة تمويلات مشتركة بقيمة تقارب 12.5 جنيه لصالح خمس شركات تعمل فى نشاط التطوير العقارى، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية.
أضافت المصادر أن التسهيلات الجارى دراساتها توجه لصالح المساهمة فى التكاليف الاستثمارية لمشروعات سكنية وتجارية وقرى سياحية ما بين الساحل الشمالى والتجمع الخامس والعاصمة الإدارية وأكتوبر.
ومن المتوقع الانتهاء من تسويق هذه التمويلات قبل نهاية العام الجارى تبعا للمصادر، مشيرة إلى تكوين تحالفات مصرفية يديرها الأهلى المصرى لتوفير القروض التى يوجه منها نحو 6 مليارات جنيه لصالح شركات خليجية تطور مشروعات عقارية فى مصر.
وتشهد السوق العقارية تزايدا ملحوظا فى اعتماد المطورين على التمويلات البنكية فى ظل تزايد الأعباء المالية الناجمة عن المتغيرات الاقتصادية وارتفاع اسعار الخامات ومدخلات البناء وما ترتب عليها من زيادة فى الفجوة التمويلية لدى اغلب الشركات العقارية.
ورصد تقرير عن السوق العقارية، تحقيق أكبر 20 مطورا عقاريا فى السوق نحو 120 مليار جنيه مبيعات فى النصف الاول من العام من خلال 130 مشروعا مع توافر مخزون من الوحدات، وذلك بمعدل نمو 62% من إجمالى مبيعات العام الماضى التى بلغت 225 مليار جنيه.
تجاوزت مبيعات الساحل الشمالى خلال عام 2022 وحتى الأول من سبتمبر نحو 70 مليار جنيه بمعدل نمو 27% مقارنة بمبيعات العام الماضى، وفقا لتقرير حديث صادر عن شركة «زى بورد كونسالتيج» المتخصصة فى الأعمال الاسشارية.
وارتفع متوسط الأسعار بالساحل الشمالى خلال العام الجارى بنحو 25% مقارنة بأسعار العام الماضى، حيث يعد الساحل الشمالى هو ثانى أكبر سوق فى قيمة المبيعات بعد شرق القاهرة بمبيعات تجاوزت 56 مليار جنيه عام 2021. وبلغت مبيعات عام 2021 نحو 225 مليار جنيه بمعدل نمو 50% عن عام 2020 منها 56 مليار جنيه للساحل الشمالى بمعدل 23% من إجمالى المبيعات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved