«الزراعة»: لجان مرورية على محصول الفراولة لرصد طرق الري والتسميد

آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 11:07 ص بتوقيت القاهرة

السيد علاء:

تواصل الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والزراعية بوزارة الزراعة، الحملات المرورية والتواصل مع المزارعين من خلال تقديم التوصيات الفنية الحديثة للعمل على زيادة الإنتاج وتحسين الصفات الثمارية وإنتاج ثمار تصلح للتصدير والسوق المحلي.

وقال تقرير المحاصيل البستانية إنه تم تشكيل لجنة بالمرور على زمام الفراولة بناحية الطيرية مركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، وتم رصد نظم الري المتبعة ري بالتنقيط، وتلاحظ وجود نسب إصابة بسيطة بأعفان الجذور بالشتلات المنزرعة بالأرض المستديمة، واستخدام المزارعين البلاستيك الشفاف بدلا من المالش، وزيادة نسب الرطوبة الأرضية نتيجة لزيادة معدل الري، بعض الزراعات في مرحلة التزهير والعقد.

وأكد التقرير أنه تم عمل توصيات بالإسراع في المعاملات العالجية للمساحات المصابة بأعفان الجذور بالرش بمحلول فطري «توبسن» مع تكرار المعاملة كل 10 أيام، وتم التنبيه على أهمية توصية المزارعين بفرز الشتلات قبل الزراعة في الأرض المستديمة واختيار الشتلات الخالية من الأعفان والأعراض المرضية، مع المعاملة بمطهر فطري قبل الزراعة خلال الزراعات المقبلة.

وأوضح التقرير أنه لابد من الاعتدال في الرى تبعًا لنوع التربة، مع الأخذ في الاعتبار الظروف المناخية؛ لتفادي نسب الرطوبة المرتفعة التي تعد أهم عوامل الإصابة بالأعفان للمجموع الخضري أو الثمري، والتسميد الفوسفاتي والبوتاسي خلال مرحلة (التزهير والعقد) وأيضًا خلال المسبقة للجمع، مع ضرورة الرش بالعناصر الصغرى.

وشدد التقرير على استبدال البلاستيك الشفاف بالمالش الذي يعمل على حد انتشار الحشائش حول النباتات، استخدام المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة والبعد عن المبيدات مجهولة المصدر، مع الحرص على الالتزام بفترة الأمان قبل الجمع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved